إدارة بايدن تؤكد لأول مرة دعمها لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء

متابعة/ زكرياء نايت

أرسل السفير الأمريكي الدائم بالأمم المتحدة ريتشارد ميلس، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس، يهنئه فيها على قرار مجلس الأمن بتجديد مهمة بعثة المينورسو لسنة آخرى مع تعيين الديبلوماسي ستافان دي مستورا كمبعوث شخصي بالصحراء المغربية.

وأعربت الولايات المتحدة الامريكية عبر سفيرها الدائم بالأمم المتحدة عن دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة في عملية إحداث وتحقيق السلام الدائم بالمنطقة، داعية جميع الأطراف إلى إظهار التزامهم بالسلام من خلال المشاركة في العملية السياسية دون شروط مسبقة وبحسن نية.

وتعتزم الولايات المتحدة بذل كل ما في وسعها لمساعدة دي ميستورا والعملية السياسية التي يقودها بنجاح، مشيرة إلى مواصلة دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب معتبرته حلا واقعيا وجادا وذا مصداقية.

وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى من نوعها لإدارة الرئيس جو بايدن بدعمها الصريح لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، بعدما اعتبرته الإدارة السابقة لدونالد ترامب الحل الوحيد لحل هذا النزاع المفتعل.

مقتطف من رسالة السفير الأمريكي بالأمم المتحدة
مقتطف من رسالة السفير الأمريكي بالأمم المتحدة

يشار أن مجلس الأمن الدولي قد صادق على المقترح الذي قامت بصياغته الولايات المتحدة والذي ينص على تجديد مهمة بعثة المينورسو بالصحراء المغربية لسنة إضافية، مع تسجيل امتناع دولتين فقط ويتعلق الأمر بروسيا وتونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق