المغرب وكولومبيا يلغيان التأشيرة ويوقعان شراكات استراتيجية

متابعة -زكرياء نايت همو-

عقد يوم أمس الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي، ناصر بوريطة، لقاء عن بعد مع نظيرته المستشارة كلاوديا بلوم وزيرة الخارجية لدولة كولومبيا، تم التوقيع من خلاله على عدة اتفاقيات استراتيجية جديدة بين البلدين.

ومن جملة الإتفاقية التي تم توقيعها تلك التي تتعلق بإلإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية، ما سيمكن المغاربة من السفر لهذا البلد اللاتيني دون الحاجة لتأشيرة السفر.

وذكرت المستشارة الكولومبية كلاوديا بلوم في معرض حديثها مع ناصر بوريطة، أن “بفضل الإعفاء الثنائي من التأشيرة واتفاقية الخدمات الجوية التي وقعتها كولومبيا مع المملكة المغربية، سنتمكن من تشجيع السياحة والإتصالات بين البلدين الشقيقين، كما نطمح في المقابل أن نرى المزيد من الشراكات بين الشركات المغربية والكولومبية في المستقبل”.

كما عرف الإجتماع المنعقد عبر تقنية الفيديو، توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية وهي خطوة أساسية في هدف مكافحة ومنع الطلب عليها وكذلك القضاء على الدخل المرتبط بالإنتاج والإتجار.

وشدد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي، على ضرورة مواصلة ديناميكية التعاون القطاعي في القضايا المهمة مثل الزراعة، السياحة، الحرف اليدوية، الأمن، الثقافة ثم الرياضة، مشيرًا في الآن ذاته إلى الشراكة القائمة المتعددة الأبعاد التي تربط المملكة بدولة كولومبيا والتي تنعكس إيجابا على التعاون جنوب-جنوب النشط والمربح لكلا الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق