توقعات بفقدان 6 ملايين وظيفة بالدول العربية بسبب “كورونا”

توقع صندوق النقد العربي  فقدان ما لا يقل عن 6 ملايين وظيفة في الدول العربية نتيجة لجائحة “كورونا “في عام 2020.

وأفاد الصندوق اليوم الثلاثاء في دراسة  حول “تقييم فقدان الوظائف بسبب جائحة كورونا وتقدير الحد الأدنى المطلوب من النمو الاقتصادي لخلق الوظائف في أسواق العمل العربية” بأنه في ظل تقديرات الركود المتوقعة للاقتصادات العربية بنسبة 4 في المائة في عام 2020، من المتوقع فقدان المنطقة العربية لحوالي 6 ملايين وظيفة.

وأوضح الصندوق أن فقدان هذا العدد من الوظائف يمثل زيادة في معدل البطالة بما لا يقل عن أربع نقاط مئوية على مستوى الدول العربية كمجموعة مقارنة بالمستويات المُسجلة قبل الجائحة.

وقدّرت هذه الدراسة الحديثة الحد الأدنى المطلوب من النمو الاقتصادي الذي يُمكّن من خلق وظائف جديدة تكفي لتقليص مُعدل البطالة في المنطقة العربية بنحو 4.0 في المائة.

وأشار الصندوق الى ان الدراسة تندرج في إطار الجهود التي تبذلها هذه الهيئة المالية العربية على صعيد الأنشطة البحثية لدعم متخذي القرار في البلدان العربية في الموضوعات ذات الأولوية.

واعتمدت الدراسة ، وفقا للصندوق ، نموذجا قياسيا لتقدير أثر جائحة فيروس كورونا على معدلات البطالة في عدد من الدول العربية. كما كشفت عن عدم تماثل أثر دورات الأعمال على البطالة، حيث أظهرت تأثيراً أكبر لفترات الركود على أسواق العمل العربية مقارنة بفترات التوسع.

تجدر الاشارة إلى أن صندوق النقد العربي ،الذي تأسس سنة 1976 ،يتخذ من مدينة أبوظبي مقرا دائما له ويضم في عضويته جميع الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى