يصل عمره إلى أزيد من 300 سنة..سجن القصبة بطنجة يتحول إلى متحف

متابعة/ هيئة التحرير

اشرف الحبيب العلمي الكاتب العام لولاية طنجة تطوان الحسيمة يوم الخميس 22 دجنبر 2021 على الافتتاح الرسمي لمتحف القصبة، وذلك بحضور منير الليموري عمدة جماعة طنجة وعمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وكمال بن الليمون المدير الجهوي للثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

ويأتي هذا البرنامج في إطار حرص القائمين على إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة (2020 / 2024) على تقوية الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة العتيقة. ويعتبر هذا المشروع ثمرة شراكة وتعاون بين مجموعة من القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، كما يعكس الرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للمحافظة على الهوية المتعددة الأبعاد للمغرب عموما، ومدينة طنجة خصوصا، باعتبارها مدينة انصهرت فيها الحضارات وتعايشت فيها الثقافات.

وقد تم تخصيص ميزانية قدرها 13 مليون درهم من أجل إعادة تأهيل وترميم سجن القصبة بطنجة الذي يصل عمره إلى أكثر من ثلاثة قرون.

وسيُصبح هذا الفضاء الذي كان سجنا في السابق والذي ستعهد مهمة تسييره إلى “المؤسسة المغربية للمتاحف”، فضاء متعدد الأنشطة الثقافية ومتحف تُعرض فيه التحف الفنية والأثرية و الإثنوغرافية التي تعكس تنوع وخصوصية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومختلف الحقب التاريخية التي عايشتها، كما سيتم فتحه في وجه الزوار والسياح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!