المغرب يستعد للترشح لعضوية مجلس الأمن الدولي

متابعة -زكرياء نايت-

بدأت الديبلوماسية المغربية تحشد أصوات الدول الداعمة تأهبا لترشحها لعضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كعضو غير دائم وذلك خلال فترة 2028-2029، رغبة منها في الظفر بهذا المنصب الدولي الهام للمرة الرابعة في تاريخها منذ انضمامها للأمم المتحدة.

ورغم أن الفترة تبدو لاتزال بعيدة إلا أن السياسة الإستباقية التي ينهجها المغرب، دفعته لحشد الأصوات وتعزيز حظوظه في العودة لمجلس ألأمن بشكل مبكر، نظرًا لحدة المنافسة وكذا للرغبة الجامحة لجميع البلدان للإنضمام لهذا الجهاز.

وتمكن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي من الحصول على دعم عدد من الدول الإفريقية، التي عبرت عن دعمها اللامشروط للمملكة المغربية خلال مباحثاتها مع وزير الخارجية المغربي مؤكدة على أحقية المغرب في الإنضمام لمجلس الأمن الدولي.

ويتشكل مجلس الأمن من 15 دول أعضاء منهم خمسة دول دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة الامريكية، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا وروسيا، فيما 10 دول المتبقية تتمتع بعضوية غير دائمة مدتها سنتين.

ومعلوم أن مجلس الأمن الدولي يُعنى بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين ، كما أنه يتدخل في أي نزاع أو موقف يؤدي لخلاف بين الدول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق