بني مكادة..مقاطعة الموت التي يتصارع عليها الكبار

متابعة – محمد ياسين البقالي –

 

تتجه كل الأنظار قبيل موعد كل إنتخابات بطنجة صوب بني مكادة، أكبر مقاطعة في المغرب ومهد حركة 20 فبراير وسائر الإحتجاحات الشعبية، والتي تطمح كل الأحزاب السياسية الى الظفر برئاستها وتسييرها لما تحمله من دلالة قوية على شعبية هذا الحزب أو ذاك.

ويشتد الصراع على أشده بين أسماء دأبت على تدبير مقاطعة بني مكادة على رأسها المستشار البرلماني محمد الحمامي الذي تربع على رأس المقاطعة لولايتين متتاليتين، ولم يستسغي سحب البساط منه من طرف حزب البيجيدي الذي اكتسح انتخابات 2015، وحصل على الأغلبية المريحة في المقاطعات الأربعة بالمدينة.

وحسب مقربين من محمد الحمامي، فإنه يسعى جاهدا الى العودة الى كرسي الرئاسة، والإطاحة بمحمد خيي الرئيس الحالي للمقاطعة، وإن كان العديد من العارفين بخبايا وكواليس الشأن السياسي في المدينة، يرجحون كفة حزب العدالة والتنمية لتصدر نتائج الانتخابات مجددا بمقاطعة بني مكادة، إلا أن المؤشرات الحالية تؤجل هذا الطرح، على اعتبار أن قوة وكلاء لوائح الأحزاب الأخرى، تشكل مصدر قلق للسالفة ذكرهم، على رأسهم عبد السلام العيدوني ومحمد الغزواني الغيلاني.

ويراهن حزب التجمع الوطني للأحرار على وكيل لائحته محمد الغزواني الغيلاني، الذي خبِر كواليس الإنتخابات وله رصيد في تدبير الشأن المحلي، من أجل ضمان عدد كبير من الأصوات، مما يؤكد أنه سيكون خصما عنيدا لزميله السابق في حزب البام محمد الحمامي.

وفي المقابل، يطمح وكيل لائحة حزب الإتحاد الدستوري عبد السلام العيدوني الذي حصل في انتخابات 2015 على 3225 صوت، الى مضاعفة العدد والتباري على كرسي رئاسة المقاطعة، وهو حلم ظل يراود العيدوني منذ سنوات، لذلك سارع الى تدارك أخطاء المرحلة السابقة واعتماد منهجية جديدة للتواصل مع الساكنة.

وبناءً على ما ذُكر، فلقد صدق من أطلق على بني مكادة، بمقاطعة الموت، حيث ستكون الندية على أشدها بين المرشحين الأربعة وهم: محمد خيي، ومحمد الحمامي ومحمد الغزواني الغيلاني، وعبد السلام العيدوني، علاوة على أن هؤلاء الموشحين للظفر بكرسي رئاسة مقاطعة بني مكادة، سيلتهمون مما لا شك فيه، أزيد من 80 في المائة من أصوات الناخبين ببني مكادة، حيث لن يترك للمرشحين الأخرين سوى الفُتات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق