بهدف الرفع من التنمية السياحية لطنجة.. رصد أزيد من ملياري درهم لتوسيع مطار ابن بطوطة

تُساهم جماعة طنجة بحصة مالية بقيمة 13 مليون درهم لتمويل إنجاز مشروع تطوير وتوسيع مطار ابن بطوطة بطنجة.

وبموجب الاتفاقية المتعددة الأطراف التي تم التصديق عليها خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي برسم شهر ماي 2024، فستتولى جماعة طنجة، مهمة إنجاز البنية التحتية الطرقية والربط متعدد الوسائط اللازم لربط المطار بمختلف المراكز ذات الأهمية بمدينة طنجة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الذي سيساهم في تمويله وإنجازه عدد من المتدخلين والشركاء المؤسساتيين على مدى 48 شهرا، ما يفوق 2.28 مليار درهم.

ويشمل المشروع المزمع إنجازه على مساحة تناهز 199 هكتارا، إنشاء البنية التحتية الأساسية التي تهم موقف للطائرات ومنحدرات التوصيل على مساحة تقارب 160 ألف متر مربع وإنشاء وتوسيع سياج المطار بطول 6 كيلومترات.

كما سيتم في إطار المشروع، إحداث صالة ركاب إجمالية على مساحة تقارب 55 ألف متر مربع، وإنشاء برج مراقبة جديد بتجهيزاته المصاحبة، غلى جانب تهيئة طريق جديدة مؤدية للمطار وموقف للسيارات بسعة تصل إلى 1400 سيارة.

ويهدف مشروع تطوير وتوسيع مطار ابن بطوطة، الذي من شانه المساهمة في التنمية السياحية والاقتصادية لمدينة طنجة، إلى زيادرة الطاقة الاستيعابية للمطار من 1.2 مليون مسافر إلى 4.4 مليون مسافر سنويا، ليكون قادرا على استيعاب عدد الركاب وحركة المسافرين المتوقعة في أفق 2050، وذلك وفقا للمعايير المثلى المسطرة من طرف الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وفي ظل شروط السلامة والأمن المعمول بها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى