تقرير رسمي يرصد ارتفاع أسعار مختلف المواد الأساسية بطنجة

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة طنجة، خلال شهر غشت الماضي، ارتفاعا ب 0.6 في المائة مقارنة مع الشهر المنصرم. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 8.3 في المائة.

وأفاد تقرير دوري للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2.4 في المائة في غشت الماضي مقارنة مع شهر يوليوز الذي قبله، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية “الفواكه” ب 15.8 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 3.6 في المائة، و”اللحوم” ب 3.2 في ،”الخضر” ب 2.0 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 1.5 في المائة، “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 9.0 في المائة ،” مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 0.6 في المائة ، “الحليب، الجبن والبيض” ب 0.4 في المائة.

في حين انخفض التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.4 في المائة، ويعود هذا الانخفاض إلى التراجع الذي شهدته أثمان المواد المكونة لقسم “النقل” ب 3.0 في المائة، كما أن الارتفاع الذي عرفه مؤشر أثمان “المواصلات” ب 0.7 في المائة، “الترفيه والثقافة ” ب 0.6 في المائة و”مواد وخدمات أخرى” ب 0.3 في المائة، واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 16.1 في المائة في غشت الماضي مقارنة مع شهر غشت من سنة 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الزيوت و الدهنيات ” ب 31.3 في المائة ، “السمك و فواكه البحر” ب 28.4 في المائة ، “الخضر” ب 19 في المائة ،”اللحوم” ب 16.7 في المائة ، “الفواكه” ب 14.4 في المائة ، “الحليب، الجبن والبيض” ب 13.3 في المائة ، “الخبز والحبوب” ب 11 في المائة ، “مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 8.1 في المائة ، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 7.4 في المائة ، “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 6.5 في المائة ، “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 4.6 في المائة و”التبغ “4.3 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 3.8 في المائة ،بفعل ارتفاع جميع مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية. وقد سجل قسم “النقل” أعلى ارتفاع ب 11.2 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى