جمارك طنجة تحتفل بيومها العالمي بمعرض للفن التشكيلي

تحيي أسرة الجمارك بطنجة يومها العالمي الذي يوافق 26 يناير من كل عام، برواق للفن التشكيلي يستمر منذ يومه الثلاثاء وإلى غاية يوم الجمعة المقبل، وذلك في معرض يقام ببهو مقر المديرية الجهوية للجمارك والضرائب الغير المباشرة، حيث يختتم برنامجها في حفل بهيج سيقام بمقرها الكائن في الميناء المتوسطي، بحضور المدير الجهوي مراد بوشعرة، والمدير الإقليمي عبد الكريم الشرادي، ومسؤولين مدنيين وعسكريين.
وارتأت إدارة الجمارك هذه السنة ارتداء ثوب الثقافة الإنسانية وفن الرسم لتخليد هذا اليوم العالمي، حيث اختارت المديرية الجهوية أعمال الرسام هشام بوكرمة رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة فرع طنجة، والحائز على تتويجات عديدة في المسابقات الوطنية لرواد الفن التشكيلي.
وقال الفنان هشام بوكرمة في تصريح لصحيفة مباشرة الرقمية، أنه يحرص على تنظيم معارضه في المناسبات الوطنية والأعياد العالمية، معبرا عن فخره واعتزازه بترحيب المديرية الجهوية للجمارك والضرائب الغير المباشرة، والتي رحبت بفكرة عرض أعماله التشكيلية في رحاب إدارتها بمناسبة اليوم العالمي للجمارك.
من جانبه، قال هشام الشاعر مسؤول بإدارة الجمارك الجهوية، إن الهدف من فكرة انفتاح هذه المؤسسة الحيوية في الدولة على المجتمع في اليوم العالمي للجمارك، هو تكسير الصورة النمطية حول إدارة الجمارك المرتبطة في الأذهان بمراقبة السلع التجارية لحماية الاقتصاد الوطني، وبالتدخلات الشبه الأمنية لمصادرة السلع المهربة عبر المنافذ الحدودية للمملكة.
وعن اختيار إدارة الجمارك الجهوية لأعمال الفنان التشكيلي هشام بوكرمة، أوضح الشاعر ضمن نفس التصريح، أولا من أجل تأثيث فضاء مقر المديرية الجهوية للجمارك، وإضفاء رونق جمالي إبداعي عليها، ثم أيضا من أجل التأكيد على أن هذه المؤسسة منفتحة على المجتمع، ومتصالحة مع الفنون الجميلة والثقافة، بل إنها تلعب دورا في حماية التراث اللامادي والحيلولة دون تهريبه.
يذكر أن إدارة الجمارك بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ستنظم لقاءات تواصلية مع المدارس على المستويين الإقليمي والجهوي، كما ستنظم خلال حفل الختام تكريما لأعوان الجمارك الذي حقق أفضل أداء خلال السنة الماضية، وكذا المتقاعدين الذين قدموا خدمات لبلدهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق