دراسة: 57% من الشباب بجهة الشمال يرون أن “كورونا” سلاح بيولوجي

أفادت دراسة ميدانية، كشف عنها مرصد الشمال لحقوق الإنسان، تحت عنوان “الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب : من الخوف إلى الغضب”، أن 57% من الشباب يرون أن فيروس كورونا سلاح بيولوجي، فيما 85% منهم يعتقدون أن كورونا زادت من تكريس الفوارق الاجتماعية.

الدراسة التي أنجزها مكتب Future Elite خلال الفترة الممتدة بين 20 غشت 2020 و10 شتنبر لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان، شملت 500 شابة وشاب تتراوح اعمارهم ما بين 18 و 25 سنة يقيمون بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 52 % منهم ذكور و 48 % اناث.

واعتبر 57 من الشباب أن فيروس كورونا سلاح بيولوجي، 48% منهم قالوا إنه اطلق في اطار الصراع بين القوى العظمى، و 9% اعتبروا أنه سلاح بيولوجي لكن تسرب بشكل غير متعمد من مختبر، فيما اعتبر 31% من الشباب أن الفيروس انتقل من الطبيعة إلى الإنسان، وقال 10% انه عقاب الهي ناتج عن الفساد والظلم والابتعاد عن الدين، ، فيما 2% عبروا عن عدم قدرتهم على الاجابة.

ورأى 85% من الشباب أن وباء كورونا زاد من تكريس الفوارق الاجتماعية، مقابل 4% اعتبروا أنه لم يكرس الفوارق الاجتماعية، ورفض 11% الاجابة.

وبخصوص المدخول الشهري فإن 59% من المستجوبين اكدوا تراجعه بشكل كبير، و 26% اعتبروا أنه تراجع بشكل طفيف، و 10% اعتبروا انه لم يتأثر نهائيا، فيما 1% أكدوا على أن مدخول اسرتهم تأثر بشكل إيجابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق