شركة إسبانية تفوز بصفقة توسعة مطار محمد الخامس

أفادت مصادر صحفية إسبانية، أن الزيارة التي قام بها مؤخرا وزير النقل الإسباني في حكومة بيدرو سانشيز إلى المغرب أسفرت عن الحصول على عدة صفقات كبرى تهم بناء وتطوير السكك الحديدية وتوسعة أكبر مطار في المغرب بالدار البيضاء.

ووفق هذه المصادر فإن مقاولة “ineco” الإسبانية المختصة في تشييد وتطوير المطارات ستبدأ العمل قريبا في مطار محمد الخامس ليصبح الأكبر في إفريقيا، وذلك استعدادا لتنظيم المونديال الثلاثي لسنة 2030.

وحسب المصدر نفسه فإن تنظيم المونديال بين إسبانيا والمغرب والبرتغال ستكون له منافع اقتصادية كبيرة على الجارة إسبانيا، والتي ستشرف مقاولاتها على عدد من الأوراش الكبرى فيما يخص البنية التحتية.

ويطمح المغرب إلى تطوير كبير لطرقاته وسككه الحديدية ومطاراته وموانئه في أفق تنظيم مونديال 2030، وهي كعكة اقتصادية كبيرة فازت بأغلبها مقاولات إسبانية.

ومما ساهم في فوز المقاولات الإسبانية بنصيب كبير من هذه الصفقات هو وجود العلاقات بين الرباط وباريس في حالة موت سريري، قبل أن تبدأ في الانتعاش مؤخرا، لكن بعد فوات الأوان.

وكان وزير النقل الإسباني، أوسكار بوينتي سانتياغو، قام مؤخرا بزيارة إلى المغرب التقى خلالها بعدد من الوزراء في حكومة عزيز أخنوش، وتم على إثرها الإعلان عن فوز مقاولات إسبانية بتطوير النقل السككي بالمغرب، فيما لم يتم الحديث رسميا عن مشروع توسعة مطار محمد الخامس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى