طنجة تسجل ارتفاعا في أسعار المواد العذائية بنسبة 0.4 في المائة

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في طنجة ارتفاعا في شهر غشت الماضي بنحو 0.4 في المائة مقارنة مع شهر يوليوز الذي قبله.

فعلى المستوى الشهري، انخفضت أثمان المواد الغذائية ب 0.2 في المائة في غشت الماضي مقارنة بشهر يوليوز، وذلك تحت تأثير تراجع أثمان المواد المكونة لمجموعات “الخضر” ب 5.6 في المائة، و”اللحوم ” ب 4.4 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” ب0.2 في المائة، و “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0.1 في المائة، في حين ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية، ب0.7 في المائة.

وحسب بلاغ للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يعود هذا الارتفاع إلى تزايد أثمان المواد المكونة للأقسام “النقل” ب 4.0 في المائة، و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 0.5 في المائة، ومواد وخدمات أخرى ب 0.2 في المائة، و “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”، و “الملابس والأحذية” ب 0.1 في المائة لكل منهما، بينما بقيت مؤشرات باقي الأقسام ثابتة.

و على المستوى السنوي، انخفضت أثمان المواد الغذائية ب 0.9 في المائة في غشت الماضي مقارنة بشهر غشت من سنة 2020، وذلك تحت تأثير تراجع أثمان المواد المكونة لمجموعات “الفواكه” بناقص 17.2 في المائة، و”الخضر” بناقص 7.5 في المائة، و مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر ب3.1 في المائة، و “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب0.2 في المائة.

في حين ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 2.4 في المائة، وقد تأرجح التباين الحاصل في الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.6 في المائة لقسم “الترفيه والثقافة”، وارتفاع قدره 9.3 في المائة لقسم “النقل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى