أكاديمية جهة طنجة تروم تغطية كافة الجماعات الترابية بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية

تعتزم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة تغطية جميع الجماعات الترابية القروية بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية والرفع من عدد حافلات النقل المدرسي.

وأبرز مخطط عمل الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، المقدم خلال اللقاء الجهوي للتنسيق حول تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي المنعقد مؤخرا بطنجة، أنه تمت برمجة إحداث 192 داخلية ومطعما مدرسيا ودورا للطالبة منذ بداية تطبيق القانون إلى غاية 2023.

وأضاف المصدر نفسه أنه سيتم أيضا تعزيز أسطول النقل المدرسي ب 750 حافلة، واستهداف 518 ألف تلميذ وتلميذة بمبادرة مليون محفظة، و 225 ألف مستفيد من برنامج تيسير، علما أن معدل الاستفادة الحالي يصل إلى 487 ألف تلميذ من مبادرة مليون محفظة و 215 ألف مستفيد من برنامج تيسير.

وأشار إلى أن هذه الجهود تروم الاحتفاظ بجميع الأطفال القادمين من فئات اجتماعية هشة داخل منظومة التربية والتكوين في أفق سنة 2030، وذلك في إطار البرنامج الثالث لتنزيل القانون الإطار المتعلق بتطوير منظومة منصفة وناجعة للدعم الاجتماعي.

بخصوص المنجزات المحققة بين سنتي 2017 و 2020، فقد تم اعتماد 110 مشروع داخلية ومطعم مدرسي أو دور طالبة، حيث تم إنجاز 75 من بينها، فيما توجد 35 في طور الإنجاز، كما تم اقتناء 566 حافلة.

وقد تمت برمجة الحاجات المتبقية في هذا الصدد إلى غاية 2023، من خلال برمجة 82 مشروعا، ويتعلق الأمر ب 28 داخلية و54 مطعما مدرسيا، واقتناء 184 حافلة للنقل المدرسي لتغطية الخصاص في بعض الجماعات القروية.

تجدر الإشارة إلى أن 39 مشروعا من المشاريع المسطرة واقتناء 545 حافلة تم في إطار شراكات مع ولاية وأقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجالس المنتخبة ومساهمات القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى