إدارة سجن “سات فيلاج” تنظم أسبوعا ثقافيا لفائدة النزلاء

نظمت مصلحة العمل الاجتماعي بالسجن المحلي طنجة 1، تحت اشراف المديرية الجهوية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وبمناسبة اليوم الوطني للنزيل اسبوعا ثقافيا، فنيا ، و رياضيا و ترفيهيا لفائدة النزلاء الأحداث و الرشداء.

هذا، وقد شهد اليوم الأول تنظيم معرض للفن التشكيلي من إبداعات نزلاء المؤسسة، وذلك تحت إشراف مصلحة التوجيه و التهييء لإعادة الإدماج، تلته ورشة في القراءة و الكتابة و الدعم النفسي لفائدة النزلاء الأحداث أطرتها ذ. بهيجة البقالي القاسمي، تحدثت من خلالها عن تجربتها في الكتابة و القراءة وقدمت خلالها مجموعة من النصائح و التوجيهات لتحفيز النزلاء على القراءة و الكتابة معا لاعتبارهما رافعتين أساسيتين لإعادة الإدماج.

كما تم تنظيم دوري في كرة الطاولة لفائدة النزلاء الأحداث ، تحت شعار “الرياضة متعة و اخلاق ” مصلحة التوجيه و التهييء لإعادة الإدماج، حيث تميز الدوري بروح رياضية عالية قوامها التنافس الشريف والمتعة في الأداء.

وفي إطار الدعم النفسي الذي يحظى به النزلاء الأحداث، أشرف الأخصائيين النفسيين على تنظيم ورشة للدعم النفسي استفاد منها كل النزلاء الأحداث وكان لها وقعا إيجابيا كبيرا على نفسيتهم. كما أشرفت مصلحة التوجيه و التهييء لإعادة الإدماج زوال نفس اليوم و بتنسيق مع “مديرية الأوقاف و الشؤون الإسلامية بطنجة” ، على توزيع 32 حقيبة مدرسية على النزلاء المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمسجد الذي تسهر عليه وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية .


و نظرا لما تكتسيه الأنشطة الرياضية الذهنية من أهمية بالغة لتشجيع النزلاء على التركيز وتطوير المهارات العقلية ، فقد أشرف الأخصائي النفسي بالمؤسسة على تنظيم ورشة تكوينية و دوري للشطرنج لفائدة النزلاء الأجانب بالمؤسسة . و زوال نفس اليوم من الساعة الثانية و النصف إلى الرابعة والنصف زوالا أشرفت فرقة “الأمل للموسيقى” بالمؤسسة ،على تنظيم أمسية فنية لفائدة النزلاء الأحداث تخللتها وصلات غنائية متنوعة نالت إعجاب الجميع كما أتيحت الفرصة لبعض النزلاء للمشاركة ببعض وصلاتهم الغنائية الحرة ، حيث عرفت هذه الأمسية جوا مفعما بالفرح و البهجة على الجميع.

كما ساهمت “الجمعية المغربية للحماية من داء فقدان المناعة المكتسبة”، في هذا الأسبوع الثقافي عن طريق تنظيم حملة تحسيسية حول داء فقدان المناعة المكتسبة لفائدة النزلاء الأحداث . استفاد منها 120 نزيلا، و زوال نفس اليوم حوالي الساعة الثالثة ، أشرف ” النزيل الطالب (ع .أ)” بالمؤسسة على تنظيم ندوة فكرية لفائدة النزلاء الأحداث تحت عنوان:” السجن فرصة لإعادة الإدماج و ليس عقابا.” تحدث من خلالها عن تجربته الشخصية داخل السجن وكيف استطاع بعزيمته و إرادته أن يرسم لنفسه طريقا نحو النجاح و نيل شهادة الباكالوريا و متابعة تعليمه الجامعي و استفادته من العفو الملكي ، كما حث النزلاء على الانخراط الجدي في برامج التعليم و التكوين لأنهما السبيل الناجح لتحقيق إدماجهم وتحقيق وجودهم داخل المجتمع.

وبدورها أشرفت جمعية “عشاق بلادي” و “مؤسسة عبد النور العاقل للترفيه و التنشيط” على تنظيم أمسية فنية و ترفيهية لفائدة النزلاء الأحداث مع حفل شاي وتوزيع الحلويات على الجميع. وقد عرفت هذه الأمسية جوا من الفرحة و البهجة على الجميع.

كما كان للنزلاء موعد مع ذ. ” بنحدو محسن ” التابع للمديرية الجهوية للثقافة “والذي أشرف على تنظيم ورشة تكوينية في المسرح لفائدة 40 نزيلا من النزلاء الأحداث و ذلك في أفق إعداد النزلاء الأحداث للمشاركة بنص مسرحي في المسابقات الوطنية للمسرح التي تنظمها المندوبية العامة لإدارة السجون كل سنة .

وأشرفت جمعية الرحمة النسوية للثقافة و التنمية و بتنسيق مع المصلحة، على تنظيم أمسية فنية وترفيهية لفائدة النزلاء الأحداث، اشتملت على تقديم وصلات غنائية متنوعة من أغاني الغيوان و جيل جيلالة لمجموعة السلام بطنجة و كذلك تقديم مسرحية اجتماعية في قالب ازدواجي فكاهي و تراجيدي تحت عنوان ” احنا ماشي شمكارة ” من إعداد وتنظيم فرقة “أسود الشمال التابعة لمجموعة البوغاز بطنجة” .وهي مسرحية اجتماعية تعالج أوضاع الفئات الهشة داخل المجتمع وتدعو إلى نبذ كل أشكال التمييز و الإقصاء اتجاههم.

ونظمت “جمعية ميثاق عروس الشمال بطنجة ” أمسية ثقافية و ترفيهية لفائدة النزلاء الرشداء ، اشتملت على تقديم أسئلة ثقافية متنوعة و تخللتها تقديم بعض الألعاب السحرية من طرف أحد أعضاء الجمعية ، كما أشرف خلالها الطالب : ” رشاد الفحصي” على قراءة قصة قصيرة من تنظيمه تحت عنوان : ” ذكريات مظلمة، واختتمت هذه الأمسية بتوزيع بعض الشواهد التقديرية على النزلاء الفائزين في المسابقات الثقافية من طرف رئيسة الجمعية رفقة بعض موظفي المصلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى