اليونان تسلم الرباط أحد أخـ ـطـ ـر أمراء د ا عـ ـش في سوريا

اقتربت حكاية المدعو محمد بودرقة الملقب بـ”أبو محمد الفاتح”، أحد أمراء داعش المغاربة السابقين في سوريا، من كتابة فصلها الأخير، بعدما قررت السلطات اليونانية تسليمه لنظيرتها المغربية.

وتعود أصول الحكاية إلى يوليوز 2021 باليونان، عندماجرى اعتقال بودرقة بناء على معلومات استخباراتية دقيقة وفرتها مصالح الأمن المغربية، ممثلة بالمديرية العامة للدراسات والمستندات والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

كما أنه كان يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لتنفيذ مشاريع إرهابية وارتكاب عمليات تخريبية بالمغرب.

والتحق الملقب بـ”أبو محمد الفاتح” بصفوف تنظيم الإرهابي في سوريا عام 2014، حيث كان يشغل عدة مهام بارزة ضمن ما يسمى بـ“اللواء الخاص” الذي كان ينشط في منطقة دير الزور، وهيئة الأمر بالمعروف (الحسبة) بولاية الرقة.

ووفق المعلومات الاستخباراتية المتاحة، فقد تمكن المعني بالأمر من الهروب من الأماكن القتالية بسوريا في اتجاه أوروبا، وتحديداً اليونان، وذلك باستخدام وثائق شخصية مزيفة وانتحال الهوية، قبل أن يتم تشخيص هويته وتحديد مكانه وتوقيفه في إطار عملية أمنية مشتركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى