تسجيلات تكشف لغز الطائرة الإثيوبية المنكوبة..

قال مصدر اطلع على تسجيلات المراقبة الجوية الخاصة بطائرة الخطوط الجوية الإثيوبية المنكوبة، السبت، إن الطائرة سجلت سرعة كبيرة غير معتادة بعد الإقلاع قبل أن تبلغ عن مشكلات، وتطلب الإذن للارتفاع بشكل أسرع.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عنه اسمه نظرا لأن التسجيل لا يزال قيد التحقيق، أن صوتا من قمرة قيادة الطائرة بيوينغ737 ماكي طلب الارتفاع إلى 14 ألف قدم فوق مستوى البحر، لكن الطائرة اختفت من على شاشات الرادار على ارتفاع 10800قدم بعدما بدأت في الانعطاف يمينا عائدة للمطار بسبب ما وصفه الطيار بمشكلة في التحكم.

وقبل وقت قليل من تلك المناورة، كان موظف المراقبة الجوية متصلا بطائرة أخرى عندما قاطعه الصوت الوارد من الطائرة الإثيوبية قائلا “عاجل عاجل” في دلالة على ضرورة توقف الاتصال الآخر غير العاجل.

وقال المصدر “إن صوت الطيار بدا عليه الذعر الشديد”.

وكانت طائرة شركة الخطوط الإثيوبية من طراز “بوينغ 737 ماكس 8” قد تحطمت، الأحد الماضي، بعيد إقلاعها من العاصمة أديس أبابا، مما أدى إلى مقتل الركاب الـ157 الذين كانوا على متنها.

وحدثت هذه المأساة بعد تحطم طائرة من نفس الطراز، تابعة للخطوط الجوية الإندونيسية “ليون إير” قبالة سواحل إندونيسيا، بعيد إقلاعها من جاكرتا في أكتوبر، مما أودى بحياة 189 مسافرا كانوا على متنها.

منقول عن سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى