جمعية هيئات المحامين تدافع عن نتائج “امتحان الأهلية” وتدين التهجم على الناجحين

أعلن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بعد طول انتظار عن موقفه من الجدل بخصوص نتائج امتحان الأهلية لمهنة المحاماة.

وعبرت الهيئة في بلاغ لها عن إدانتها لما أسمته بـ‘‘استغلال‘‘ محطة امتحان الأهلية لاستئناف حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة وكيل الاتهامات المجانية للمؤسسات المهنية والطعن في مصداقيتها.

وأعلن المكتب ، شجبه “للدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة، ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها”.

وأكد البلاغ الصادر، الجمعة، عقب اجتماع عقده مكتب الجمعية بخصوص ردود الأفعال التي أعقبت الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، على أن‘‘ المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج إليها منظم بمقتضى القانون وخاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية وواقعية تضمن توفير الشروط الضرورية أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة”.

كما رفض مكتب الجمعية “ردود الأفعال غير المبررة التي تجاوزت حدود الحق المشروع في الاحتجاج، وانحرفت عن المسارات القانونية والإدارية الممكنة، إلى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم وكذا بالمؤسسات المعنية والمشرفة على الامتحان”.

إلى جانب ذلك دعا المكتب عموم المحامين إلى “التقيد بأعراف المحاماة وتقاليدها وإلى التحلي بروح اليقظة المهنية في التعاطي مع الحملات المغرضة التي تستهدف المهنة، وحثهم على الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية”.

وأثار موقف مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ردود فعل متباينة وسط نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، إذ عبر عدد منهم عن استغرابهم من هذا الموقف، في وقت كان يجب إدانة الخروقات التي شابت هذه المباراة، متهمين إياه بالتنصل من مسؤوليته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى