في دورة مغلقة..مجلس جماعة طنجة يبدي رأيه في مشروع تصميم التهيئة

رفع مجلس جماعة طنجة الستار على مسلسل إبداء رأيه في مشروع تصميم التهيئة لمدينة طنجة بعد الانتهاء من مرحلة البحث العلني وتلقي الملاحظات والتعرضات من لدن المواطنين.

وأبدى أعضاء مجلس جماعة طنجة، خلال الجلسة الثانية ضمن أشغال الدورة الاستثنائية لشهر يناير يوم الخميس في جلسة مغلقة بعد ارتفاع حدة الاحتجاجات تعذر معها اكمال اشغال الدورة يوم الأربعاء ليضطر البشير العبدلاوي الى رفع الجلسة وعقدها في اليوم الموالي في جلسة مغلقة، وقد أجمع الحاضرون على المقرر المتعلق بدراسة مشروع تصميم تهيئة جماعة طنجة، وذلك بعد دراسته لمختلف ملاحظات العموم والهيئات والفاعلين والشركاء المعبر عنها بملف البحث العلني.

وأفادت جماعة طنجة، في مذكرة إخبارية، أن المجلس اطلع على ملاحظات الجماعة والمقاطعات وأعضاء المجلس أثناء دراسة مشروع تصميم التهيئة، مشددة على أن المجلس “وافق إجمالا على مجموعة الملاحظات والاقتراحات وفق مبدأ العدالة المجالية والعدالة العقارية مع الموازنة بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة”.

كما أعطى المجلس الصلاحية لرئيس مجلس جماعة طنجة لعرض الملاحظات والاقتراحات والدفاع عنها أمام اللجنة المركزية المكلفة بالمصادقة النهائية على مشروع تصميم التهيئة.

وكانت جماعة طنجة قد فتحت البحث العلني حول مشروع تصميم التهيئة أمام عموم المواطنين خلال الفترة بين 2 و 31 دجنبر 2019، حيث بلغت عدد الملاحظات المقدمة 3800 ملاحظة، إلى تسجيل 6 آلاف اطلاع الكتروني، وما بين ألف و ألفي زيارة في اليوم للاطلاع على التصميم الورقي الذي علق بمقر الجماعة.

وحسب عرض لنائبة رئيس جماعة طنجة المكلفة بالتعمير، كريمة أفيلال، فقد ساهمت مؤسسات عمومية ومنتخبة بتقديم اقتراحاتها بخصوص وثيقة مشروع تصميم التهيئة، إلى جانب المواطنين والخواص، حيث شملت الملاحظات والتعرضات المقاطعات الأربع لمدينة طنجة.

وأضافت أنه تمت الاستجابة لحوالي 45 في المائة من الملاحظات المقدمة، ومن بينها تغيير التنطيق وتقليص المساحات الدنيا المسموح بالبناء فيها، واقتراح تغيير تنطيق غابة مديونة إلى منطقة محرمة البناء، وتمييز المعالم الثقافية والتاريخية، وإدراج بعض المرافق المنجزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى