محمد يحيا يحاضر حول القاسم الإنتخابي بمقر حزب الأحرار بطنجة

نظمت التنسيقية الاقليمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بدائرة طنجة-أصيلة، يوم أمس الجمعة 2 أبريل 2021، ندوة علمية تحت عنوان “تأثير القوانين الإنتخابية الأخيرة على المشهد السياسي الوطني والترابي في افق انتخابات 2021″، وذلك في خطوة لإستشراف المشهد السياسي المغربي، على ضوء المستجدات التي طرأت على الساحة السياسية الوطنية.

وقد أطر الندوة عميد كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بطنجة الأسبق، والخبير في القانون الدستوري والإداري وأستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة “محمد يحيا”، وحضر الندوة، الى جانب ممثلي أجهزة الحزب، منتسبي الهيآت الموازية وكذا ممثلين للمجتمع المدني، لما للندوة من أهمية في الوضع الراهن.

وبعد الكلمة الترحيبية للدكتور عبدالرحمن الصديقي، مسير الندوة، بالحضور، وبعد كلمته التاطيرية لسياق الندوة والمنتظر من مخرجاتها، رحب المنسق الاقليمي عمر مورو، بدوره، بالدكتور يحيا وكذا بالحضور الذي غصت به قاعة الإجتماعات للمقر الجهوي للحزب، أعطيت الكلمة بعد ذلك للاستاذ المحاضر.

وذكر الدكتور يحيا في بداية مداخلته، بالأسباب الموضوعية التي سرّعت بإخراج القوانين سالفة الذكر، والمتجلية اساسا في عجز التجربة الحالية على اعطاء الحلول العملية للاشكالات المطروحة سواء الاقتصادية او الاجتماعية أو السياسية على المستويين الوطني والترابي، وعمل بعد ذلك على عرض كل القوانين الجديدة التي قام برلمان الامة بالمصادقة عليها، قبل أن يعمل على في الاخير على استشراف الوضع السياسي والاقتصادي بعد انتخابات 2021 على المستويين الترابي والوطني.

وأكد الخبير الدستوري، خلال مداخلته على ضرورة المشاركة المكثفة في الانتخابات من أجل افراز مشهد سياسي يعكس حقيقتا طبيعة المجتمع المغربي.

وتفاعل الحاضرين مع موضوع الندوة ، وهو الأمر الذي زاد من اغناء النقاش وإثرائه، من خلال التطرق الى بعض الحالات الخاصة بامتدادات ترابية أو نوعية أو اجتماعية أو سياسية.

محمد يحيا يحاضر حول القاسم الإنتخابي بمقر حزب الأحرار بطنجة 2 محمد يحيا يحاضر حول القاسم الإنتخابي بمقر حزب الأحرار بطنجة 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق