بوريطة: المغرب ليس “بوَّاب” أوروبا وعلى إسبانيا إيجاد حل لهذه الأزمة

متابعة -محمد ياسين البقالي-

قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أن “حسن الجوار لا يمكن أن يكون في اتجاه واحد”، مؤكدا أن “المغرب ليس بوَّاب أوروبا”.

وأضاف المسؤول المغربي أثناء مروره في لقاء إذاعي مع “أوروپ1″،  أن المغرب يعمل على أساس مصالح مشتركة مع مختلف الأطراف الأوروبية، معتبرا أنه “لا يمكن للمرء أن يخطط في المساء ضد شريك، ويطلب منه في اليوم التالي أن يكون مخلصًا”.

وتابع وزير الخارجية، أن إسبانيا ومن منطلق الشراكة القائمة لم تتشاور مع الإتحاد الأوروبي ولا مع المغرب قبل إقدامها على استقبال زعيم جبهة “بوليساريو” الإنفصالية، مضيفا أن الحكومة الإسبانية خلقت أزمة وتريد من أوروبا أن تتحمل عواقبها، في إشارة ضمنية لإستغلال إسبانيا لأزمة “سبتة” للهروب من المشكل الأساسي المتمثل في استقبال زعيم جبهة “بوليساريو” بهوية مزورة.

وقال بوريطة، أن على المسؤولين الإسبان إيجاد حل لهذه الأزمة، مضيفا بقوله، “إذا اعتقدت إسبانيا أن الأزمة يمكن حلها عن طريق تهريب الرجل بنفس الطريقة، فذلك لأنهم يبحثون عن المزيد من الاحتقان، أو تفاقم الأزمة أو حتى قطع العلاقات نهائيا “.

‎⁧‫وتأتي تصريحات وزير الخارجية، ناصر بوريطة، بعد أسابيع من توتر العلاقات المغربية الإسبانية، خصوصا بعدما استقبلت إسبانيا زعيم تنظيم جبهة البوليساريو الانفصالية، بهوية مزورة، ما أثار غضب الرباط.

وسعت الخارجية الإسبانية بعد نحو أسبوع من التصعيد اتجاه المغرب، إلى التخفيف من حدة التوتر بين البلدين، وذلك من خلال تصريح وزيرة الخارجية أرانتشا غونزاليس لايا، يومه الأحد، والتي أكدت أنها ترغب في وضع الأزمة الحالية في العلاقات مع المغرب وراء ظهرها “في أقرب وقت ممكن” داعية إلى الحوار والدبلوماسية لحل المشكل في أسرع وقت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى