استقرار الدرهم مقابل الدولار ما بين 9 و 15 شتنبر

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو والدولار الأمريكي خلال الفترة من 9 إلى 15 شتنبر الجاري.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وسجل المصدر ذاته أنه في 10 أبريل الجاري، بلغت الأصول الاحتياطية 4ر312 مليار درهم، مقرونة بشبه استقرار من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع ب 5ر5 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 90,2 مليار درهم، منها 7ر31 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و 30 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و 26,7 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ومليار درهم برسم عمليات مبادلة للصرف.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 4ر5 ملايير درهم، بينما استقر المعدل البنكي في 50ر1 المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 6ر36 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 15 شتنبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 16 شتنبر).

وبخصوص سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر “مازي” سجل تحسنا بـ 2ر1 في المائة، ليرفع بذلك أداءه منذ بداية السنة إلى 2ر14 في المائة، مشيرة إلى أن هذا التطور الأسبوعي يعزى، بالأساس، إلى تطور المؤشرات القطاعية لـ “البناء ومواد البناء” بـ 5ر2 في المائة، و”الأبناك” بـ 5ر0 في المائة و”خدمات التوزيع” بـ 1ر4 في المائة.

وفي المقابل، تراجعت المؤشرات القطاعية لـ العقار والشركات القابضة بـ9ر1 و3ر4 في المائة على التوالي.

وخلصت مذكرة بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات ارتفع ب 1ر1 مليار درهم مقابل 7ر498 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 5ر227 مليون درهم مقابل 93 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى