البرلمان الإسباني يقبر مقترح “فوكس” ويرفض تسليم سبتة ومليلية المحتلتين لحلف “الناتو”

متابعة/ هيئة التحرير

رفضت لجنة الدفاع في البرلماني الإسباني، المقترح الذي رفعه حزب “فوكس” اليميني المتطرف بخصوص وضع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين تحت حماية حلف الشمال الأطلسي “الناتو”، كخطوة لمواجهة الأطماع المغربية.

وبحسب ما أوردته صحيفة “El faro de ceuta” الإسبانية، فقد قررت لجنة الدفاع بالبرلمان الإسباني خلال الجلسة المنعقدة يومه الثلاثاء، رفض المقترح الذي تقدم به حزب “فوكس” اليميني المتطرف ، والذي يقضي بتعديل المادة السادسة في اتفاقية حلف الناتو، حيث سيتم بموجل هذا التعديل وضع مدينتي سبتة ومليلية تحت مظلة حلف حلف شمال الأطلسي.

وكان حزب “فوكس” قد وجه طلبا إلى الحكومة الإسبانية يدعوها فيه على العمل على إدراج كل من مديني “سبتة ومليلية المحتلتين في شمال المغرب تحت مظلة حلف الناتو لحمايتهما من أي هجوم أو غزو مغربي.”

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية “أوروبا بريس” التي اطلعت على الطلب، أن “فوكس” يقترح على الحكومة الإسبانية التدخل من أجل تعديل المادة السادسة في اتفاقية حلف “الناتو”، وإدارج سبتة ومليلية في هذه الاتفاق الموقع في واشنطن الأمريكية بشكل صريح.

ويقول حزب “فوكس” في طلبه، إنه في حالة “إذا قام المغرب بهجوم أو غزو لسبتة ومليلية، فإنه لن يتم تفعيل اتفاق حلف الناتو للدفاع المشترك” بين الدول الأعضاء المنخرطة فيه، ويقصد هنا في هذه الحالة الدعم العسكري الأمريكي والبريطاني والفرنسي وباقي البلدان المنضوية تحت هذا الحلف.

وفي سياق متصل، طالب الناطق باسم مجموعة”فوكس” البرلمانية في مجلس سبتة، كارلوس فيرديجو،  حكومة سانشيز بـ”حدود عسكرية”، بين إسبانيا، والمغرب، عبر بناء جدار، ونشر وحدات عسكرية على الحدود ، بالإضافة إلى استعمال تكنولوجيا متطورة “لمنع وصول المهاجرين”، وحذر من أنه “لا يمكن الاعتماد على الاتحاد الأوربي في هذا الموضوع”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق