منطمة الصحة العالمية: وباء “كوفيد-19” سينتهي عندما يختار العالم القضاء عليه

أكد تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن وباء “كوفيد-19” سينتهي “عندما يختار العالم القضاء عليه”، وأن ذلك في المتناول في ظل توافر كل الآليات لمكافحة الفيروس، مجددا دعوته إلى توزيع أكثر إنصافا للقاحات.

وقال المسؤول الأممي، في مؤتمر صحافي ببرلين، “سينتهي الوباء عندما يختار العالم القضاء عليه. الأمر في متناول أيدينا، ولدينا كل الآليات التي نحتاج إليها”.

وأعرب جيبريسوس عن أسفه لأن العالم لم يستخدم هذه الآليات بحكمة حتى الآن، مؤكدا أن الوباء لم ينته بعد في ظل تسجيل نحو 50 ألف وفاة أسبوعيا حول العالم، مبرزا أن منظمة الصحة العالمية هدفها تحصين 40 في المائة من سكان كل بلد في نهاية السنة الجارية و70 في المائة بحلول منتصف عام 2022.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنه ينبغي على البلدان التي وصلت بالفعل إلى هدف 40 في المائة، وبينها جميع دول مجموعة العشرين، أن تفسح المجال لتسليم اللقاحات إلى آلية “كوفاكس” الدولية والصندوق الإفريقي لاقتناء اللقاحات الذي أنشأه الاتحاد الإفريقي، مطالبا مصنعي اللقاحات بتقاسم المعرفة والتكنولوجيا والتراخيص، فضلا عن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق