عمدة طنجة يستقبل مدير البنك الأوروبي وإعادة الإعمار بالمغرب

متابعة/ هيئة التحرير

استقبل منير ليموري عمدة مدينة طنجة يومه الأربعاء 27 أكتوبر الجاري بمقر الجماعة، أنطوان سالي دو شو مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، والمسؤول عن استثمارات البنك وعملياته في المغرب، وذلك 

هذا وتناول كل من منير ليموري وأنطوان سالي الأوجه المختلفة للتعاون المشترك بينهما، ونوها بتميز العلاقات بين المغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي يعد شريكا أساسيا من بين المؤسسات المالية الدولية التي تعمل بالمغرب، والذي يعد هذا الأخير عضو مؤسس فيه منذ بداية عملياته في المملكة في سنة 2012.

كما كان اللقاء مناسبة عبر من خلاله أنطوان سالي دو شو على أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيواصل دعم المملكة المغربية ومن خلالها الجماعات الترابية من خلال تعزيز الاستثمار، وتقديم المشورة للأعمال الصغيرة، عبر تطوير تدخله على المدى المتوسط والبعيد في تمويل الاستثمار، وخاصة للمؤسسات والمقاولات العمومية  في مجموعة من المجالات ( البنيات التحتية، الطاقات المتجددة، الاستدامة الحضرية…).

من جهته، أكد عمدة طنجة على استعداد الجماعة للتعاون المثمر مع هذه المؤسسة الاقتصادية والمالية الهامة، مشيرا إلى أن الجماعة لديها أولويات سيتم تحديدها في برنامج عمل الجماعة عما قريب. كما أشار إلى أن الجماعة ستعمل جاهدة على استكمال بعض الأوراش والمشاريع التي انطلقت وقطعت أشواطا مهمة، من قبيل:

– إنجاز المشروع المرجعي “الحي البيئي لمرشان”  في إطار اتفاقية خاصة بين مجموعة من المتدخلين التي تهدف إلى  وضع آليات جديدة مبتكرة للتدخل تمكن من تطوير مدن بيئية مستدامة .

– مشروع إغلاق المطرح العمومي بالمدينة، الذي أنجز ضمن المشاريع المهيكلة المدرجة في إطار برنامج طنجة الكبرى، والدي ساهم فيه عدد من الشركاء والمتدخلين.

– مشروع  إنجاز وإعداد مخطط التنقلات الحضرية المستدام على مستوى التجمع الحضري لمدينة طنجة الذي عهد إعداده إلى مكتب دراسات متخصص، والذي تصبو الجماعة إلى الحصول على دعم البنك الأوروبي للإعمار والتنمية بالمغرب مادي ولوجيستيكيا لإخراجه إلى أرض الواقع.

– إضافة إلى مشروع النجاعة الطاقية الذي ستنجزه الجماعة في إطار التدبير المفوض لمرفق الإنارة العامة بشراكة مع مجموعة من المتدخلين والشركاء.

في نفس الإطار، أشار السيد أنطوان إلى أن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية أطلق برنامجا في مجال الاستدامة الحضريّة ” المدن الخضراء” الذي يوفّر دعما لمساعدة المدن على معالجة مشاكلها البيئيّة وتحسين جودة الحياة لفائدة سكّانها، من أجل تحسين بيئتها المحليّة تتماشى مع التحدّيات البيئيّة الموجودة، مبديا استعداده للعمل سويا مع الجماعة لدعم المشاريع التي تدخل في إطار اختصاصات البنك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق