البرلمانية قلوب لشكيب بنموسى: الولوج للوظيفة مرتبط بالإستحقاق وليس السِّن

متابعة/ زكرياء نايت

وجهت قلوب فيطح البرلمانية عن دائرة طنجة أصيلة سؤالا شفويا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول شروط الولوج إلى مباراة توظيف الأطر النظامية لأكاديمية التربية والتكوين.

حيث ذكرت البرلمانية قلوب الوزير بنموسى بالمادة الرابعة من الأنظمة الأساسية الخاصة بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والتي تنص على أن من بين الشروط الواجب توفرها في المترشح ألا يقل سنه عن 18 سنة وألا يزيد عن 40 سنة ويُرفع الحد الأقصى لسن التوظيف إلى 45 سنة بالنسبة للأطر التي يتم ترتيبها على الأقل ، مذكرة بأن الفصل 31 من الدستور المغربي يعتبر الحق في الشغل مضمونا للجميع، وأن الولوج إلى الوظائف العمومية مرتبط بالإستحقاق وليس شرط السن.

واعتبرت قلوب فيطح أن قرار الحكومة القاضي باعتماد نظام الإنتقاء القبلي بتحديد سقف السن في 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة، غير دستوري ومخالف للقوانين والنصوص التنظيمية ذات الصلة ولاسيما المادة الرابعة المشار إليها في بداية المقالة.

واختتمت البرلمانية البامية قلوب فيطح، سؤالها الشفوي لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، باستفسارها عن المعايير المعتمدة في تحديد شروط الولوج إلى المباريات وعن الإجراءات المتخذة لمراجعة هذا القرار الذي خلق ضجّة كبيرة في بلادنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق