طُرط من الجامعة المغربية..البروفيسور المغربي سعيد حمديوي يتوج بجائزة أفضل فكرة تقنية في هولندا

تُوِّج البروفيسور المغربي سعيد حمديوي، بجائزة أفضل فكرة تقنية لسنة 2021 في هولاندا، وذلك بعد أن استطاع ابتكار فكرة أطلقت عليها جامعة “دفلت” للتكنولوجبا “بنية حاسوبية ثورية” في مجال الرقائق الإلكترونية .

الفكرة التي فاز من خلالها سعيد حمديوي، تهدف إلى الإنقاص من الطاقة المستهلكة عند توصيل أجهزة الكومبيوتر ببعضها، بشكل يجعل الاستهلاك أقل بأكثر من ألف مرة من الطريقة التي تعتمد الرقائق التقليدية .

وسبق للبروفيسور المغربي سعيد حمديوي، ان نال لقب أفضل أستاذ جامعي، واعتبرت أطروحته من بين أهم الأبحاث الأكاديمية على المستوى العالمي .

وينحدر حمديوي من بلدة أمجاو، نواحي إقليم الدريوش ، حيث كان قد تم تعيينه سنة 2018 في منصب “بروفيسور كرسي” بجامعة دلفت للتكنولوجيا بهولاندا، باعتباره أعلى مركز علمي، حيث يعد البروفيسور حمديوي أول مهاجر مغربي ، ريفي يتقلد هذا المركز. كما حصل على شهادة الماستر والدكتوراه من جامعة دلفت للتكنولوجيا، حيث يشغل في الوقت الحالي منصب رئيس قسم هندسة الكومبيوتر وبروفيسور تكنولوجيا كومبيوتر الناشئة بنفس الجامعة .

وتلقى سعيد حمديوي، دراسته الثانوية بمؤسسة المغرب العربي بوجدة، قبل أن يتابع دراسته بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة محمد الأول، لكن بعد سنة واحدة تعرض للطرد التعسفي، وفق ما صرح به لإحدى المنابر الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق