غواصة “تايفون” الروسية تستطيع محو نصف أمريكا أو أوروبا كلّها عن وجه الأرض

متابعة/ هيئة التحرير

تعدّ دولة روسيا من الدول العظمى في العالم التي تتوفر على ترسانة عسكرية قوية، لا تقلُّ قوة عن دول الولايات المتحدة الأمريكية والصين وكوريا الشمالية..، ومناسبة الحديث هو الغزو الروسي على أوكرانيا متحدّية كل دول العالم الداعمة لإستقلال أوكرانيا.

ومن أبرز نقاط قوة روسيا العسكرية هي غواصة “تايفون” التي يطلق عليها لقب “وحش تحت الماء”، والتي تعتبر من أكبر الغواصات الموجودة في العالم، وتستطيع هذه الغواصة محو نصف الولايات المتحدة أو أوروبا كلّها عن وجه الأرض، في حال إطلاق جميع صواريخها.

وتَقْدر غواصة “تايفون” على حمل 20 صاروخا من طراز “R-39 Rif”، ويبلغ مدى هذا الصاروخ 8300 كيلومتر وتستطيع غواصة القرش البقاء في البحر لمدة 180 يوما متواصلة.

ويعتبر جسم هذه الغواصة أطول من ملعب لكرة القدم (170 متراً) وعرضها 23 متراً. وتقدر غواصة تايفون على حمل 20 صاروخاً باليستياً من طراز “R-39 Rif”، ويبلغ مدى هذا الصاروخ 8300 كيلومتر، وتستطيع غواصة “القرش” البقاء في البحر لمدة 180 يوماً متواصلة.

كما أنها تستطيع حمل ما يقرب من 200 رأس نووي ويتألف الجزء الحربي للغواصة من 10 رؤوس ذاتية التوجيه، وستة منظومات طوربيد عيار 533 ملم، و8 منظومات دفاع جوي “إيغلا”.

وجدير بالذكر، أنّه يوجد في تشكيلة الأسطول الروسي الحربي، في الوقت الحاضر، 3 غواصات ذريّة من هذا الصنف: “دميتري دونسكوي” التي تجري تجارب نظام “بولافا” الصاروخي على متنها، واثنتان أخرييان، “أرخانغلسك” و”سيفيرستال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى