بحضور العامل المرزوقي..مجلس جهة طنجة يصادق بالإجماع على دورة أكتوبر

متابعة – هيئة التحرير

عقد مجلس جهة طنجة – تطوان- الحسيمة يومه الاثنين 3 أكتوبر 2022 دورته العادية، برئاسة عمر مورو، رئيس مجلس الجهة، وبحضور عامل إقليم الفحص- أنجرة عبد الخالق المرزوقي.

وتمت، خلال الدورة، المصادقة بالأغلبية، على ميزانية الجهة لسنة 2023، وبالإجماع على النقط الستة والعشرين المدرجة بجدول أعمال الدورة، والتي تهم مشاريع واتفاقيات ذات مضمون اقتصادي واجتماعي، وثقافي، وبيئي وديبلوماسي.
وافتتحت الدورة بكلمة للسيد عمر مورو رئيس المجلس، ذكر فيه بالسياق الدولي والوطني والجهوي الذي تنظم فيه هذه الدورة، المتأرجح بين ما هو إيجابي يجب استثماره بشكل أفضل، وبين تحديات يستلزم التعامل معه بجدية وصرامة. مسجلا فخره واعتزازه بالانتصارات الكبيرة التي حققتها قضية وحدتنا الترابية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وقد تميزت هذه الدورة، بالإضافة إلى المصادقة على ميزانية سنة 2023 التي تضمنت برمجة اعتمادات مهمة لتمويل مشاريع مهيكلة بالجهة، همت مختلف المجالات التنموية ذات الأولوية، بالمصادقة على برنامج لتدبير الماء وتنويع مصادره وتدويره والمحافظة عليه، وبالمصادقة على مشاريع مرتبطة بالتضامن المجالي والاجتماعي مع المناطق المتضررة من الحرائق، وكذا بالجاذبية والتنافسية الترابية، وبالتنمية الاقتصادية، والاستشارة المالية، والحكامة.

فعلى مستوى مجال التضامن المجالي والاجتماعي مع المناطق المتضررة من الحرائق، تمت الدراسة والمصادقة على اتفاقية خاصة متعلقة بتأهيل المراكز في المناطق المتضررة جراء حرائق شهر يوليوز 2022 بالجهة، وعلى اتفاقية إطار متعلقة بالإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية لدعم المتضررين من هذه الحرائق، وعلى اتفاقية خاصة متعلقة بإعادة تأهيل المنازل المتضررة منها، والمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق المتأثرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسعيا وراء تطوير وتعزيز البنى التحتية الأساسية، تمت المصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة من أجل إنجاز الأشغال المتعلقة بتوسعة وتقوية الطريق الإقليمية رقم 4602 الرابطة بين عين دالية والطريق الإقليمية رقم 4603 على طول 11.5 كيلومتر بعمالة طنجة-أصيلة، وكذا على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز الطريق المؤدية إلى السجن المحلي 2 بطنجة.

وفي إطار تثمين المآثر التاريخية بجهتنا، وحماية معالمها الحضارية، والارتقاء بمكانتها الثقافية والتاريخية وتعزيز جاذبيتها، تمت المصادقة على الملحق رقم 3 لاتفاقية الشراكة المتعلقة ببرنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة برسم سنوات 2020- 2024 ، وعلى اتفاقية تعاون وشراكة لبناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة الفنيدق.

كما أولى مجلس الجهة أهمية كبرى للعدالة المجتمعية والتنمية البشرية بجهتنا، من أجل تحقيق أهداف الدولة الاجتماعية، كهدف ملكي سامي يحدد التوجهات الاستراتيجية لسياسة بلدنا. وفي هذا الإطار  تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تسيير دار التنمية المستدامة بمدينة طنجة، واتفاقية شراكة من أجل دعم برامج وورشات الاستماع والتوجيه وتقوية قدرات النساء والأطفال بدار المرأة النشيطة بطنجة، كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل تجهيز المركب الجراحي للمستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان بالمعدات الطبية، وعلى اتفاقية شراكة من أجل إحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بجماعة قصر ابجير بإقليم العرائش.

واعتبارا للظرفية المائية القلقة التي تعرفها بلادنا بسبب الجفاف وآثار التغيرات المناخية، كان المجلس واعيا بضرورة إعادة النظر في طرق تدبير الماء وطرق استغلاله، حيث تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز دراسة إنشاء مشروع تحلية مياه البحر بمدينة طنجة، وكذا المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي ملاعب الكولف والمناطق الخضراء بجماعات طنجة وأصيلة واكزناية (الشطر الثالث).

وفي مجال التنمية الاقتصادية والاستشارة المالية والحكامة، ومن أجل مواكبة المجلس في مهامه المتمثلة في التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمار، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع صندوق الإيداع والتدبير «CDG»، ومع التجاري للاستشارة المالي، لمواكبة وإنجاز مشاريع تنموية على مستوى الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!