سلطات طنجة تشرع في تسجيل المواطنين الراغبين في الإستفادة من الدعم المباشر

من المرتقب أن تنطلق يوم غد الخميس 03 نونبر الجاري، عملية تجسيل المواطنين الراغبين في الإستفادة من الدعم المباشر، في السجل الوطني للسكان والسجل الإجتماعي الموحد، وذلك بجميع الملحقات الإدارية بتراب عمالة طنجة – أصيلة.

وبحسب ما أوردته مصادر مطلعة، فستفتح الملحقات الإدارية ابتداء من يوم غد الخميس، أبوابها في وجه المواطنين المستهدفين، حيث ستبدأ عملية التسجيل من ملأ استمارة التسجيل عبر الإنترنيت، لأخذ موعد في مركز خدمات المواطنين، قبل التوجه إلى المركز الذي يتواجد بالملحقة الإدارية التابعة لمقر السكن من أجل إتمام عملية التسجيل، والإدلاء بجميع الوثائق الإدارية المطلوبة للإستفادة من الدعم.

وكان مجلس النواب قد صادق على قانون يتعلق بالدعم المباشر للأسر، عبر منظومة للاستهداف، تقوم على أساس التسجيل في «السجل الاجتماعي الموحد». كما جرى إحداث «السجل الوطني للسكان»، و«الوكالة الوطنية للسجلات».

ويعد «السجل الاجتماعي الموحد» نظاماً رقمياً يستعمل كنقطة ولوج موحدة لمطالبي التسجيل في مختلف برامج الدعم الاجتماعي، بناء على طلب يقدمه الشخص المصرح باسم الأسرة. ويشترط المشروع للتسجيل في السجل الاجتماعي أن يكون كل فرد من الأسرة قد سبق له التسجيل في السجل الوطني للسكان.

ويتضمن السجل معطيات إحصائية حول الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للأسر، كنوع السكن، والتكاليف السنوية المتعلقة بالماء والكهرباء والهاتف والغاز، والمستوى الدراسي، ويتم تجميع هذه المعطيات من أجل «تنقيط الأسر»،

وإعداد قوائم اسمية لها، والمعطيات المتعلقة بها، من أجل الاستفادة من برامج الدعم. وعملت الحكومة على وضع هذا القانون من أجل عقلنة الدعم العمومي الموجه للأسر وتوجيه للفئات المستحقة له.

أما بخصوص السجل الوطني للسكان، فسيمكن من تسجيل «جميع السكان» على مستوى التراب المغربي، بما فيهم القاصرون، والمواليد الجدد، والأجانب المقيمون بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى