الوالي مهيدية يحذر رؤساء الجماعات من توقيع رخص بصفة أحادية

متابعة – هيئة التحرير

نبَّه والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية رؤساء الجماعات إلى تفادي توقيع رخص البناء بصفة أحادية دون إشراك الوكالة الحضرية وولاية الجهة، محذرا من خطورة الأمر وما له من تبِعات قانونية.

كلام الوالي مهيدية أعاد إلى الأذهان الرخص الأُحادية التي كان يوقعها رئيس جماعة اكزناية المعزول أحمد الإدريسي، والتي أعطى الوالي مهيدية تعليماته بسحبها وعدم الإعتماد عليها، متوعدا المخالفين بسلك المسطرة القضائية، إلى أن راجت أخبار مؤخرا عن توقيف الوالي لتجزئات سرية بدوار بن عجلات بتراب جماعة اكزناية، ثبت توفرها على رخص موقعة من طرف رئيس الجماعة لوحده.

وقد عرف اللقاء التحسيسي من أجل الإخبار حول الصيغة المبسطة للمساطر التي تتم دراستها على مستوى اللجان الجهوية الموحدة للإستثمار، حضور ممثل عن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ومدير المركز الجهوي للإستثمار والكاتب العام للولاية، ومفتشة في الكتابة العامة بوزارة الداخلية، ورؤساء الجماعات بجهة الشمال.

وبخصوص تبسيط المساطر من أجل الإستثمار، اعتبر الوالي مهيدية أن دور المؤسسات البنكية، هو أساسي ومحوري في نجاح المشاريع، وكذا الجماعات الترابية، خاصة عند وجود رغبة في إنجاح مشروع معين يتم إخراجه إلى حيز الوجود، بفضل المواكبة الجماعية والجدية والروح الوطنية.

كما أوضح في ذات المداخلة، بكون التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تشكل مرجعا أساسيا لأي إصلاح، لذلك وضع المغرب رهان تحسين وتطوير مناخ الأعمال وتشجيع ودعم الاستثمار، من بين الأولويات الوطنية، من خلال القيام بإصلاحات تشريعية ومؤسساتية وتنظيمية، كالقانون المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار، والقانون المرتبط بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية وميثاق اللاتمركز الإداري.

الوالي مهيدية يحذر رؤساء الجماعات من توقيع رخص بصفة أحادية 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى