تتويج منارة “رأس سبارطيل” بطنجة بلقب ” المنارة التراثية ” لسنة 2023

تم اختيار منارة “رأس سبارطيل” بمدينة طنجة لمنحها لقب ”المنارة التراثية” لسنة 2023 من طرف مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري في دورته 76 المنعقد بالبرازيل من 12 الى 16 دجنبر 2022.

وجاء ذلك بعدما تقدم المغرب بملف ترشيح منارة “رأس سبارطيل” لجائزة ”المنارة التراثية” في فبراير 2022، إلى جانب 41 ملف ترشيح من 20 دولة عضوة وطنية في الجمعية الدولية المذكورة.

وبهذا التتويج، تصبح منارة رأس سبارطيل ”قيدومة المنارات المغربية”، المنارة العربية والإفريقية الأولى والوحيدة الحاصلة على هذا اللقب بالنظر إلى طابعها الثقافي والتاريخي والمعماري الفريد.

وحسب وزارة التجهيز والماء، فإن منارة رأس سبارطيل ”قيدومة المنارات المغربية”، ظلت تعمل لأزيد من 150 عاما، وتندرج تهيئة هذه المنارة ضمن الرؤية الاستراتيجية لتثمين والمحافظة على التراث الثقافي المرتبط بالمنارات، والتي تم تتويجها بإحداث المتحف الوطني للمنارات والتشوير البحري، والذي افتُتِح شهر يوليوز 2021.

ووفق الوزارة، فقد بات بإمكان هذه المنارة استقبال زوارها ومنحهم تجربة علمية حول التاريخ البحري للمغرب، مع إطلالة بانورامية على مضيق جبل طارق الذي يعتبر واحدا من أهم الممرات البحرية الاستراتيجية حيث يلتقي البحر الأبيض المتوسط مع المحيط الأطلسي.

جدير بالذكر أن منارة “كوردون الفرنسية” كانت قد فازت بهذا اللقب سنة 2019، ومنارة “سانتا انتونيو دي بارا” البرازيلية سنة 2020، ومنارة “كاب بايرون” الأسترالية سنة 2021، ثم منارة “هوميكوت” الكورية سنة 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى