إسبانيا متخوفة من طائرات الدرون الحربية التي يمتلكها المغرب

متابعة -زكرياء نايت همو-

يبدو أن طائرات الدرون الحربية التي باتت تتوفر عليها القوات المسلحة الملكية، أدخلت التوجس والخوف في نفوس الجيران الشماليين للمملكة المغربية، خصوصًا بعد انتشار أخبار غير مؤكدة حول عملية اغتيال قائد ما يسمى الدرك بجبهة البوليساريو “الداه البندير” عبر طائرة الدرون تابعة للجيش المغربي.

فمنذ ذلك الحين سارعت الصحف الإسبانية المقربة من الحكومة إلى التطرق للعتاد العسكري الذي يتوفر عليه المغرب كما قامت بالبحث عن تقارير أميركية تكشف عن الصفقات العسكرية التي أبرمها المغرب مع واشنطن ونخص بالذكر هنا الطائرات بدون طيار أو ما يطلق عليها ب”الدرون”.

فقد نشرت صحيفة “الإسبانيول” تقريرًا مطولا عن سلاح الجو المغربي خصصته للحديث عن أنواع “الدرونات” التي تمتلكهم القوات المسلحة الملكية، مشيرة إلى إمتلاكها لثلاث أنواع من طائرات “هيرون” الإسرائيلية الصنع والتي تتوفر على تكنولوجيا عالية وذكية يبلغ طول هذا الإصدار 9.3 مترًا، ويبلغ طول جناحيه 16.6 مترًا، ويبلغ أقصى وزن للإقلاع 1250 كيلوجرامًا  مع أكثر من 300 حمولة، كلها مدعومة بمحرك روتاكس بقوة 115 حصان.

بالإضافة إلى طائرات الهيرون هناك أيضا الدرون “Hermes900” وهي طائرة إسرائيلية الصنع وتعتبر نسخة حديثة ومطورة للهيرون، يتوفر المغرب على ثلاث طائرات من هذا الصنف، يبلغ طول “هيرميس 900” 8.3 مترًا و 15 جناحيًا يزن 1100 كيلوجرام، المحرك هو نفسه تمامًا مثل المحرك المستخدم في “IAI Heron” وتتغير بعض الخصائص فقط ، مثل التحكم الذاتي لمدة 36 ساعة والارتفاع الأقصى 9000 متر .

لا تختلف وظائفه من وجهة نظر التشغيل كثيرًا عن النموذج السابق، إلا إذا استثنينا أن يمكنها تجهيز مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار البصرية والأشعة تحت الحمراء، والاستهداف، ووظائف جمع المعلومات، والحرب الإلكترونية، وأجهزة استشعار الإشعاع الكهرومغناطيسي، والقدرة على تجاوز اتصالات العدو.
مع الإشارة إلى أن الشركة المصنعة لطائرات “هيرميس 900” هي نفسها التي تطور طائرات التجسس « gulfstream g550 » التي اقتنى منها المغرب 4 طائرات سيستلمها خلال نهاية السنة الجارية.
أما النوع الآخير من الدرونات التي تملكها القوات المسلحة الملكية، حسب صحيفة “الإسبانيول”، هو الصنف « MQ-9B SeaGuardian » الذي يدخل ضمن الصفقة العسكرية الآخيرة التي وقعتها الرباط مع واشنطن بقيمة مالية ناهزت 1000 مليون دولار بموجبها سيحصل المغرب على أربع طائرات لم يحدد بشكل رسمي موعد استلامها.
وختمت صحيفة “الإسبانيول” تقريرها المطول بوضع مقارنة بين سلاح الجو المغربي والإسباني، معترفة أن المغرب طور بشكل كبير سلاحه الجوي ويمتلك تحديثات تفوق بكثير ما تتوفر عليه إسبانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق