استحداث عشرة مسالك جديدة بجامعة عبد المالك السعدي لنظام الباكالوريوس

وافقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على استحداث عشرة مسالك جديدة وفق نظام البكالوريوس على مختلف مؤسسات التعليم العالي التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.

وأفادت جامعة عبد المالك السعدي بأنه بعد المصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الخاص بنظام البكالوريوس الجديد، من طرف اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، في فبراير 2021، تقدمت جامعة عبد المالك السعدي بعدد مهم من طلبات الاعتماد خلال أبريل الماضي، وافقت الوزارة على استحداث عشر مسالك جديدة من بينها.

وأوضحت الجامعة، في بلاغ صحافي لها، بأن الأمر يتعلق بمسالك “القانون المدني والأعمال” ، و “العلاقات والتعاون الدولي” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، و “اللغات الأجنبية المستعملة من قبل المنظمات” بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، و الدراسات الإسبانية : التواصل والتدبير الثقافي” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، و “قانون الأعمال والمنازعات” و “القانون والسياسات العمومية” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان.

كما سيتم استحداث مسالك “اللوجيستيك والنقل” بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، و “إدارة و أمن شبكات الأنظمة المعلوماتية” بكلية العلوم بتطوان، و “اللغات الأجنبية المستعملة من قبل المنظمات” و “القانون والسياسات العمومية” بالكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير.

وذكرت الجامعة بأن نظام البكالوريوس الجديد، معترف به عالميا ويتيح إمكانية مهمة في مجال حركية الطلبة، والاعتراف بالشهادة الوطنية للطلبة المغاربة من طرف جميع الدول، كما يعتمد على هندسة بيداغوجية تروم تقوية القدرات اللغوية وتطوير الإمكانيات المهاراتية والكفايات العرضانية الأساسية.

وأضافت بأن هذا النظام يروم تقوية هذا النوع من الكفاءات لكون أن سوق الشغل وطنيا ودوليا لم يعد يتوقف على الشهادة المحصل عليها فقط، وإنما على مهارات وقدرات إضافية أخرى، وأن يكون الخريج قادرا على الترافع والتخطيط والإقناع، فضلا عن أن هذا النظام يتيح الربط ما بين التعليم الثانوي والتعليم العالي ، وذلك بتمكين الطالب من سنة جامعية تأسيسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق