المغرب يقتني مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي

متابعة- زكرياء نايت همو

ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية “EFE” أن وزارة الصحة المغربية اقتنت مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي وذلك رغبة منها في استمرار حملة التلقيح الوطنية على ضوء الصعوبات التي تواجهها في استلام شحنات من لقاح أسترازينيكا وسينوفارم الصيني.

وسارعت وزارة خالد آيت الطالب مباشرة بعد تلقيها الضوء الأخضر من اللجنة التقنية للقاحات لاستخدام لقاح سبوتنيك، إلى ربط اتصالاتها مع الشركة المنتجة من أجل حجز شحنات من اللقاح.

وكشفت “إيفي” نقلًا عن تصريحات حصرية لها مع وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن المغرب سيستلم جرعة أولى مكونة من مليون جرعة خلال منتصف شهر مارس الجاري، فيما سيتوصل بشحة ثانية مكونة من مليون جرعة خلال شهر أبريل القادم.

هذا ويسعى المغرب إلى ضمان المخزون الكافي من اللقاحات في ظل الحرب الضروس التي يشهدها العالم، والتي أصبحت تكرس مبدأ الأولوية بالقوة الأمر الذي حرم الكثير من الدول الفقيرة من استلام اللقاح المضاد لفيروس كورونا لحد الآن.

“سبوتنيك V” هو واحد من ثلاثة لقاحات في العالم تزيد فعاليتها عن 90%. وتم احتساب فعالية اللقاح عند مستوى 91.6% بالاستناد إلى بيانات 19866 متطوعاً تلقوا الحقنتين الأولى والثانية من لقاح “سبوتنيك V” أو الدواء الوهمي، وتم تسجيل 78 حالة مؤكدة من الإصابة بكوفيد-19 خلال مرحلة التحكم والمراقبة الأخيرة.

سعر الجرعة الواحدة من لقاح “سبوتنيك V” بالنسبة للأسواق الخارجية سيكون أقل من 10 دولارات (“سبوتنيك V” هو لقاح من جرعتين).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق