ربط الحسيمة بشبكة السكة الحديدية على طاولة وزير النقل

وجه النائب البرلماني عن إقليم الحسيمة، عبد الحق أمغار، سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، حول استراتيجية الحكومة ربط الإقليم بشبكة السكك الحديدية.

وقال النائب البرلماني في سؤاله الموجه للمسؤول الحكومي: “لا يخفى عليكم السيد الوزير المحترم الأهمية التي تلعبها السكك الحديدية من خلال مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز النقل الفعال للبضائع والأفراد، مما يدعم الأنشطة الصناعية ويحفز الاستثمارات في المدن المرتبطة بها، وكذا تنشيط القطاع السياحي عبر توفير وسيلة مواصلات موثوقة ومريحة للسياح لاستكشاف مختلف المدن والمعالم السياحية فيها”.

وأضاف: “وفي هذا الإطار سبق لوزارتكم أن صنفت مشروع إنجاز خط سككي يربط بين الحسيمة وتطوان وشفشاون ضمن المشاريع المبرمجة على المدى المتوسط، إلى جانب تثنية خط طنجة – طنجة المتوسط والربط السككي بين طنجة وتطوان الذي يوجد قيد الدراسات.

وأردف النائب أمغار حديثه قائلا: “وحيث إن هذه التوسعات الجديدة لشبكة السكك الحديدية ستساهم في ربط المدن المغربية ببعضها البعض بشكل أفضل، وتسهيل السفر بين مختلف أنحاء البلاد، خصوصا أن المملكة حظيت باستضافة كأس العالم 2030، كما أنها ستساهم في تعزيز التنمية الإقتصادية والاجتماعية وفك العزلة عن هذه المناطق.”

وعلى هذا الأساس واعتبارا للاستراتيجية الرامية لتنمية الشبكة السككية وإيصالها إلى المناطق التي مازالت تفتقرها، طالب أمغار بالكشف عن التدابير التي ستتخذها وزارة المعنية لربط إقليم الحسيمة بباقي ربوع المملكة بخط السكك الحديدية؟ وأجندة تنفيذ هذا المشروع السككي الواعد بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى