‏بارون مخدرات يضغط للتلاعب بمشروع تصميم التهيئة باكزناية لصالحه

متابعة – هيئة التحرير

يبذل اصحاب النفوذ بطنجة الذين يملكون بقع أرضية في تراب جماعة اكزناية ضواحي المدينة، -يبذلون- أقصى جهودهم قصد اعداد تصميم التهيئة الجديد على هواهم وحسب رغبتهم، حسب ما أكّدته مصادر شديدة الإطلاع في حديثها مع مٌباشر.

وتنكبُّ شركة ARCHI MAGHREBINE الفائزة بصفقة إعداد تصميم التهيئة لجماعة اكزناية التابعة ترابيا لعمالة طنجة أصيلة، مع تسجيل تأخر اخراج هذا التصميم الى حيز الوجود، وهو ما أثار غضب واحتجاج منتخبي الجماعة في دورات مجلس جماعة اكزناية.

هذا وأبدت مصادر ذات صلة بالموضوع تخوفها من النفوذ والعلاقات التي يتمتع بها بعض المنعشين العقاريين على رأسهم بارون مخدرات معروف يملك عشرات الهكتارات من الأراضي، حتى لا يُحدّد تصميم التهيئة الجديد المواقع المخصصة للتجهيزات العامة كتجهيزات السكك الحديدية وتوابعها والتجهيزات الصحية والثقافية والتعليمية والمباني الإدارية والمساجد والمقابر، فوق أراضيهم، مع تحديدها كمنطقة سكنية، وفي المقابل سيتم تحديد البقع الأرضية الصغيرة التي تمتلكها شريحة واسعة من الطبقة الفقيرة والمتوسطة، ضمن المناطق المخصصة للتجهيزات الجماعية والمنشآت ذات المصلحة العامة، وبالتالي حرمان هذه الطبقة من تحقيق حلم امتلاك سكن قار لهم.

وسبق أن احتج المجلس الجماعي لاكزناية، في دورة اسثتنائية سابقة، على تأخر إنجاز تصميم التهيئة وتصاميم إعادة الهيلكة، من أجل السماح بالترخيص مجددا.

وللإشارة، فإن دراسة مشروع تصميم التهيئة تمر بالمراحل التالية: التحليل المبدئي، وإعداد مشروع تصميم التهيئة، ودراسة المشروع من طرف اللجنة المحلية، والبحث العلني، ودراسة طلبات المواطنين وملاحظات المجالس البلدية من قبل اللجنة المركزية و الموافقة على تصميم التهيئة بموجب مرسوم، ونشر مرسوم الموافقة على تصميم التهيئة في الجريدة الرسمية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى