ترقيم 6 ملايين أضحية وتأهيل 30 سوقا إضافيا استعدادا للعيد

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن عدد الأضاحي المرقمة بلغ ستة ملايين رأس، كما تمت تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع الأغنام والماعز، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى.

وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تم نشره عقب الاجتماع الذي عقد الثلاثاء بالرباط، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أنه من المرتقب أن يتم هذه السنة ترقيم نحو ثمانية ملايين رأس من الأغنام والماعز نظرا للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى.

وأضاف البلاغ أنه تم، إلى حدود الساعة، ترقيم ستة ملايين رأس من الأضاحي فيما تجاوز عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية للمكتب 223 ألفا، بزيادة بلغت 62 في المائة مقارنة مع السنة الماضية في نفس الفترة، مشيرا إلى أن عملية الترقيم ستنتهي عند متم شهر يوليوز الجاري.

وأبرز المصدر ذاته أنه تم خلال هذا الاجتماع تقديم أبرز نتائج عمليات المراقبة التي قامت بها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى حدود اليوم، حيث تم القيام بـ 320 خرجة ميدانية للمراقبة وأخذ 160 عينة من الأعلاف لتحليلها، وإخضاع 400 عينية من اللحوم للتحاليل قصد التأكد من خلوها من المضادات الحيوية، ومنح 70 إذنا لمرور فضلات الدجاج، وتحرير خمسة محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.

وعلى غرار السنة الماضية وبشراكة مع وزارة الداخلية، سيتم هذه السنة تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع أضاحي العيد منها ثمانية أضيفت هذه السنة، وذلك لتقوية شبكة التسويق. إلى جانب إطلاق حملة “الجزار ديالي” لهذه السنة، والتي تعنى بتكوين الجزارين المهنيين، يضيف البلاغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى