وزارة النقل تكشف خطتها لتقليص مدة الإنتظار في المطارات

قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن المكتب الوطني للمطارات يضع خططا لترشيد الوقت الذي تستغرقه الإجراءات المطارية، سواء عند الوصول أو أثناء المغادرة، خاصة خلال فترات الذروة مثل عملبك “مرحبا” والعطلة الصيفية، مضيفا أنّه تمّ اعتماد منهجية “lean six sigma” في مطارات محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، وفاس ووجدة.

وذكر الوزير في معرض جوابه على سؤال لفريق التقدم والاشتراكية، حول ضرورة تقليص مدة البقاء في المطارات، أنه سيتم تعميمه هذه على باقي مطارات المملكة، مؤكدا أنها أثبتت فعاليتها في تقليص مدة الانتظار بشكل ملحوظ، حيث انخفضت مدة الانتظار بمنطقة مراقبة الجوازات في مطار محمد الخامس الدولي بنسبة 50%، بينما انخفضت مدة الانتظار بمنطقة تسليم الأمتعة بنسبة 25%.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه تمّ اعتماد نظام “SOAM” متعدد المنصات في العديد من مطارات المملكة، بما في ذلك الدار البيضاء، الرباط سلا، فاس سايس، وجدة، الناظور، الحسيمة، طنجة، مراكش، أكادير، العيون، ورزازات، بني ملال، وبن سليمان.

ويُتيح هذا النظام للمسافرين الحصول على معلومات مفيدة حول رحلاتهم في الوقت الفعلي، كما يسمح للمتدخلين في سلسلة الخدمات المطارية بتحسين كفاءة عملياتهم.

وسجل المتحدث ظهور نتائج إيجابية على أرض الواقع، للإجراءات المبذولة من قبل وزارة النقل والمكتب الوطني للمطارات، حيث انخفض متوسط وقت إجراءات المسافرين بشكل ملحوظ في مختلف مطارات المملكة خلال عام 2023.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى