3800 شحنة مستوردة ولجت السوق الوطنية في ظل نظام المراقبة الجديد

حصلت 3800 شحنة مستوردة على المستوى الوطني على تأشيرة ولوجها إلى السوق المغربية، أي أزيد من 90 في المائة من الملفات المتوصل بها في إطار النظام الجديد، وذلك مع نهاية يوم الخميس 6 فبراير.

وذكر بلاغ مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وجمعية المعشرين المقبولين لدى الجمارك بالمغرب، أنه بميناء الدار البيضاء تمت معالجة 1023 ملف بشكل نهائي خلال الأسبوع الجاري، مقابل 845 ملف خلال نفس الفترة من الأسبوع المنصرم.

وأورد البلاغ، أن الطرفين عقدا أمس الجمعة بميناء الدار البيضاء، اجتماعا بشأن نظام المراقبة الجديد للمنتوجات الصناعية المستوردة الذي انطلق بتاريخ فاتح فبراير 2020.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا الاجتماع سمح باستعراض التقدم المحرز منذ الأيام الأولى لانطلاق النظام الجديد للمراقبة عند الاستيراد.

وأشاد رئيس جمعية المعشرين المقبولين لدى الجمارك بالمغرب، حسب البلاغ ذاته، بـ”الجهود التي بذلتها الوزارة في هذا الشأن. مؤكدا تعهد جمعيته بالتعاون الوثيق مع الوزارة لإنجاح النظام الجديد الذي يشاركه أهدافه بالكامل”.

وأشار البلاغ إلى أنه تم إحداث مكتب (front office) يتألف من ثلاث شبابيك، مزود بنظام (إدارة قائمة التسلسل) بدعم من الشباك الوحيد للتجارة الخارجية (Portnet)، وذلك على مستوى “دار خدمات ميناء الدار البيضاء” الكائنة بالميناء.

وأضاف البلاغ أن الهدف المتوخى هو تعزيز التواصل بين المعشرين وشركات المراقبة الثلاث (ApplusFomento ، مكتب Veritas وTUV Rheinland) وتوجيه الفاعلين الاقتصاديين.

وأكد المصدر نفسه أنه تمت تعبئة كافة الموارد البشرية المحلية للوزارة لدعم وكلاء شركات المراقبة في معالجة الملفات خلال هذه المرحلة من انطلاق النظام الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى