أزمة غير مسبوقة..المغرب يسحب سفيره من الإمارات

توتر غير مسبوق تشهده العلاقات المغربية الإماراتية، ينذر بأزمة ديبلوماسية تلوح في الأفق بين البلدين، بعد قرار المغرب تخفيض تمثيليته الديبلوماسية بالإمارات.

وحسب ماكشفت عنه صحيفة “مغرب أنتلجنس”، اليوم الأربعاء، فقد  سحب المغرب سفيره في أبو ظبي ، محمد آيت وعلي ، الذي ظل في منصبه لأكثر من 9 سنوات ، كما تم استدعاء القناصلة المغاربة في كل من دبي وأبو ظبي.

حدة التصعيد المغربي لم تنحصر في سحب سفير المملكة في أبو ظبي وباقي القناصلة، حيث مشفت الصحيفة أن المملكة المغربية قامت أيضاً بإفراغ سفارتها من جميع المستشارين والقائم بالأعمال ، مما قلل من تمثيلتها الدبلوماسية بشكل كبير.

وحسب الجريدة ذاتها، فتعود أسباب التصعيد المغربي إلى الموقف غير الودي للقيادة الإماراتية التي لم تعين لحد الآن سفيراً لديها في الرباط لمدة عام تقريبًا، مشيرةً إلى أن الشؤون الدبلوماسية للإمارات في المغرب يديرها فقط إطار إداري بسيط وهو ما يعتبر إهانة للمغاربة لا يمكن لهم أن يقبلوها.

في سياق متصل أفادت صحيفة ” لوموند أفريك”، أن أبو ظبي تنظر بعين الريبة للعلاقات الجيدة التي تربط المغرب و قطر الدولة المحاصرة من قبل السعودية و الإمارات.

ونقلت الصحيفة عن ديبلوماسيين بالعاصمة الرباط، أن المملكة المغربية دائمًا الحفاظ على مسافة متساوية بين الدوحة وأبوظبي، وأن هدف المغاربة كان دائما محاولة جمع وجهات النظر بين العائلات الحاكمة في البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى