منصف السلاوي يهدد بالإستقالة إذا تم تسييس لقاح كورونا

صرح العالم المغربي “منصف السلاوي“، رئيس الفريق المكلف بجهود تطوير لقاح ضد فيروس كوفيد 19 في الولايات المتحدة، في حوار مع مجلة Science Magazine الأمريكية، أنه سيتخلى عن مهمته إذا تدخل السياسيون في عمله المتعلق بتطوير لقاح فيروس كورونا.

وقال السلاوي : “سأستقيل على الفور إذا كان هناك تدخل غير مبرر في هذه العملية”، مضيفا، “أنه سيتخلى عن مهمته إذا أصدر السياسيون تصريحاً بالإستخدام الطارئ للتلقيح دون الموافقة عليه من اللجنة العلمية”.

وجاء هذا التصريح بعد إعلان مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن وكالته تجري استعداداتها للتعامل مع توزيع لقاح واحد أو أكثر من لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد، قبل نهاية العام الجاري 2020، مطالبا مسؤولي الصحة العامة في جميع أرجاء الولايات المتحدة، بالاستعداد لتوزيع لقاح محتمل لفيروس كورونا في أواخر أكتوبر المقبل، كما قدمت سيناريوهات وخطط لمساعدة الولايات على هذا الاستعداد.

وقال الخبير منصف السلاوي تعليقاً على ذلك : “من الممكن، ولكن من غير المحتمل جدًا أن يكون اللقاح جاهزًا للتوزيع في ذلك الموعد .. هناك احتمال ضئيل للغاية أن التجارب التي تجري كما نتحدث يمكن [أن تكتمل] قبل نهاية أكتوبر، وبالتالي يمكن أن تكون هناك – إذا تم استيفاء جميع الشروط المطلوبة للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ – موافقة”.

وأعرب السلاوي في نفس المقابلة، عن ثقته في أن اللقاح سيكون جاهزا قبل نهاية العام الجاري 2020، لمنحه للفئات المعرضة للخطر مثل كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق