منظمة الصحة تُفند ادعاءات دول أوروبية وتوصي بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا”

متابعة -محمد ياسين البقالي-

أوصت منظمة الصحة العالمية، عقب اجتماع مجلسها اليوم الأربعاء، بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كوفيد-19، فيما يواصل خبراؤها تقييم معلومات السلامة.

وأعلنت المنظمة الأممية في بيان لها، أن خبراءها ما زالوا يراجعون بيانات السلامة الخاصة بلقاح “أسترازينيكا”، بعد مخاوف من الإصابة بجلطات دموية، لكنها أوصت بمواصلة برامج التطعيم “في الوقت الحالي”.

وقالت المنظمة، “تجري اللجنة الاستشارية العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلامة اللقاحات تقييمًا دقيقًا لأحدث بيانات السلامة المتاحة.. في الوقت الحالي، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره وتوصي بمواصلة حملات التطعيم”.

وفي مؤتمر صحافي عقدته في جنيف، أوصت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناتان، الدول بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، فيما عقد خبراء التلقيح التابعون لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، اجتماعا لدرس مستوى سلامة لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية – السويدية.

ويأتي ذلك في أعقاب قرار أزيد من 10 دول أوروبية تعليق استخدام لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” عقب انتشار تقارير عن تعرض بعض الناس الذين حصلوا عليه لجلطات.

وعكس الدول التي علقت استخدام اللقاح، مازال المغرب يعتمد لقاح أسترازينيكا ضمن عملية التطعيم الواسعة ضد فيروس كورونا المستجد في البلاد، وقد كشف البروفيسور الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية والطبية التي تتابع استخدام لقاحي “أسترازينيكا” البريطاني السويدي، و”سينوفارم” الصيني في المغرب، إن لقاح “أسترازينيكا” لا يشكل خطرا، ولا يوجد هناك أي سبب لتعليق استخدامه، مضيفا أنه لم تسجل أي حالات خطيرة متعلقة بهذا اللقاح منذ بدء استخدامه في أواخر يناير الماضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق