جماعة طنجة تستعد لإطلاق مشروع كبير خاص بالأرشيف

متابعة/ هيئة التحرير

علم مٌباشر من مصدر مسؤول بقصر البلدية، بأن جماعة طنجة تستعد لإطلاق مشروع كبير في غضون الأسابيع المُقبلة، يتعلق بحِفظ أرشيف الجماعة بما فيها المقاطعات الأربعة، حيث رُصدت ميزانية مهمة لذلك.

ويتضمن المشروع حسب ذات المصدر، رقمنة قسم الأرشيف وتصنيفه وترتيبه بطريقة عصرية، حفاظا على وثائق تعدّ ذاكرة تاريخية وإرث حضاري للمدينة، خصوصا اذا علمنا أن أرشيف مقاطعة طنجة المدينة يضم أول حالة مدنية حررت في سنوات العشرينات من القرن الماضي، ويضم أيضا تصاميم التهيئة لمدينة طنجة قبل فترة الإستعمار وبعده.

ويرمي المشروع أيضا الى تسهيل عملية العثور على كل الوثائق القديمة، مثل رخص التعمير والبناء ووثائق الحالة المدنية والشِيع.

وسبق لنشطاء فيسبوكيين أن دقّوا ناقوس الخطر بعد تداول لصور الأرشيف في وضعية مزرية على مواقع التواصل الإجتماعي، منتقدين نقل الأرشيف الى جناح بالمقبرة المسيحية طريق الرميلات، وفي هذا الصدد أوضح ذات المسؤول الجماعي بأن الأرشيف تم نقله بصفة مؤقتة لمكتبين تابعين للجماعة، بعد بيع الأخيرة لوعاء عقاري كان في ملكيتها وسط المدينة، وذلك في انتظار انشاء قسم خاص بالأرشيف بمواصفات حديثة تحفظ كل الوثائق من التلف والضياع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!