سبعة لوائح تتنافس على المقاعد الملغية بدائرة الحسيمة

متابعة/ هيئة التحرير

انطلقت يومه الأحد 3 يوليوز الجاري، عملية إيداع الترشيحات للانتخابات البرلمانية الجزئية بالدائرة الانتخابية للحسيمة، المقرر اجراؤها في الـ21 من الشهر الجاري.

وبحسب مصادر مطلعة، فقد تم الحسم في عدد اللوائح التي تعتزم خوض غمار المنافسة على المقاعد الأربعة، ويتعلق الأمر بلائحة حزب الأصالة والمعاصرة بقيادة محمد الحموتي، والحركة الشعبية بقيادة محمد الأعرج، والتجمع الوطني للأحرار بقيادة بوطاهر البوطاهيري، والإستقلال بقيادة نور الدين مضيان، ثم الإتحاد الدستوري بقيادة عصام الخمليشي، وحزب الوردة بقيادة عبد الحق أمغار، والعدالة والتنمية بقيادة نبيل الأندلوسي.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت، أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم الانتخابات المذكورة الجزئية يوم الأحد 3 يوليوز، وستستمر إلى غاية السابع من نفس الشهر، مشيرة الى ان بداية الحملة الانتخابية ستنطلق في الساعة الأولى من يوم الجمعة 8 يوليوز وتنتهي في الساعة 12 ليلا من يوم الأربعاء 20 يوليوز.

وكانت المحكمة الدستورية، قضت بإلغاء انتخاب نور الدين مضيان وبوطاهر البوطاهري ومحمد الحموتي ومحمد الأعرج أعضاء بمجلس النواب، إثر الاقتراع الذي أجري في 8 شتنبر السنة الماضية بالدائرة الانتخابية المحلية للحسيمة.

وبررت المحكمة الدستورية إسقاط مقعد محمد الأعرج الوزير الحركي السابق ورئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إضافة إلى مقعد نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بخرقهما حالة الطوارئ الصحية خلال الحملة الانتخابية، وتنظيمهما تجمعات غير قانونية.

وفيما يخص إلغاء مقعدي البرلمانيين بوطاهر البوطاهري ومحمد الحموتي عن نفس الدائرة الانتخابية، فقد أوضحت المحكمة في ذات القرار أن الأمر يعزى إلى أن البرلمانيين اعتمدا خلال حملتهما الانتخابية على صورهما المنفردة دون باقي المترشحين في لوائحهما الانتخابية، الأمر الذي ينطوي على غش وتحايل على الناخبين وعدم تمكينهم من معرفة ترتيب المترشحين في كل لائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى