يحيا: “الخطاب الملكي یؤكد المكانة الحاسمة لقضیة الصحراء في علاقات المغرب مع شركائه..”

متابعة – هيئة التحرير

قال أستاذ القانون الإداري والقانون الدستوري بكلیة الحقوق بطنجة، محمد یحیى، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكّد في الخطاب السامي الذي وجھه مساء يوم السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، المكانة المركزیة والحاسمة التي یحتلھا ملف الصحراء المغربیة في العلاقات التي تربط المملكة بشركائھا.

وأبرز یحیى، في تصریح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “جلالة الملك وجھ رسالة واضحة إلى بقیة العالم لتسلیط الضوء، مرة أخرى، على المكانة المركزیة والحاسمة لھذه القضیة في العلاقات التي تربط المغرب بمحیطھ الدولي وبشركائھ”.

وأضاف الأكادیمي أن شركاء المغرب، التقلیدیین والجدد، مدعوون لتوضیح مواقفھم والخروج من المنطقة الرمادیة وترك اللغة الدبلوماسیة المبھمة جانبا للتعبیر بصدق وأمانة عن دعمھم للمخطط المغربي للحكم الذاتي.

وأشار یحیى إلى أن كل العلاقات الخارجیة للمغرب في المستقبل یجب أن تندرج في ھذا الإطار، وذلك كما أبرز جلالة الملك من خلال التأكید على أن “ملف الصحراء ھو النظارة التي ینظر بھا المغرب إلى العالم، وھو المعیار الواضح والبسیط، الذي یقیس بھ صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”.

وبالتالي، یضیف الأكادیمي، یتعین على ھذه الدول، التي لم تحسم بعد مواقفھا، أن “تقرر وتتصرف بإیجابیة” للمساعدة في وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربیة ومواصلة معالجة مجموعة من القضایا التي یضطلع فیھا المغرب بدور رئیسي، لاسیما مكافحة الإرھاب الدولي والھجرة غیر الشرعیة.
وفي ما یتعلق بالجالیة المغربیة المقیمة بالخارج، والتي حظیت باھتمام كبیر في الخطاب الملكي، أبرز یحیى أھمیة الانخراط في حوار جاد مع جمیع مكونات الجالیة المغربیة والأطراف المعنیة، معتبرا أن مجلس الجالیة المغربیة بالخارج مدعو إلى “بلورة خارطة طریق” واضحة لتوفیر حلول ناجعة لمختلف الإشكالات التي تواجھ ھذه الجالیة الھامة.

وخلص أستاذ القانون الإداري والقانون الدستوري بكلیة الحقوق بطنجة إلى التأكید على ضرورة “تنزیل القانون الإطار ومدونة میثاق الاستثمار الجدید ومراجعة الآلیات التشریعیة والتنظیمیة الأساسیة، بما یمكن ھذه الجالیة من الاضطلاع بدور أكثر أھمیة في الاقتصاد الوطني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!