المغرب وإسبانيا يتفقان على إعادة فتح “الجمارك التجارية” بسبتة ومليلية

أسفر اتفاق بين السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية، عن تحديد موعد إعادة فتح الجمارك التجارية بمعبري مليلية وسبتة المحتلتين، وذلك قبل أيام من عقد الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا.

وحسب ما نقلته صحيفة “إل باييس” الإسبانية عن مصادر في حكومة سانشيز، فإنه من المقرر أن يتم إعادة افتتاح الجمارك التجارية بمعبري سبتة ومليلية، يوم الأربعاء 25 يناير، وذلك قبل أيام قليلة من الاجتماع رفيع المستوى المقرر عقده في الرباط يومي 1 و 2 فبراير.

وكان وزير الخارجية، ناصر بوريطة، قد اتفق مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على فتح مكاتب الجمارك التجارية في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين،

وكان فتح الجمارك بين المدينتين حاضرا في خريطة الطريق المتفق عليها في 7 أبريل، أثناء زيارة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز إلى العاصمة المغربية. ورغم أن الإعلان المشترك “لم يذكر سبتة ومليلية”، إلا أنه نص على أنه “سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري.، بما في ذلك الآليات المناسبة لمراقبة الجمارك والأشخاص في البر والبحر”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى