بتنسيق مع الدرك الملكي..إسبانيا تفكك شبكة تهرب “الحشيش” من المغرب بواسطة “الطائرات”

تمكنت عناصر الحرس المدني اللإسباني بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي بالمغرب، من تفكيك واحدة من أنشط وأخطر الشبكات الإجرامية المختصة في تهريب “الحشيش” من شمال المغرب إلى جنوب إسبانيا، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام إسبانية، اليوم الجمعة.

ووفق ما أوردته صحيفة “أوروبا سور” الإسبانية، فإن تفكيك الشبكة جاء بعد تحقيقات وأبحاث مشتركة أُنجزت بشأنها من طرف الحرس المدني الإسباني والدرك الملكي، وذلك بعد تنامي نشاط الشبكة في الاتجار الدولي للمخدرات بشكل ملحوظ بين المغرب والجارة إسبانيا، فضلا عن استعمالها لوسائل غير تقليدية في عملية التهريب والمتمثلة في الطائرات المروحية.

وتابعت الصحيفة، إن التحقيقات بخصوص الشبكة الإجرامية انطلقت منتصف سنة 2023، بعدما اكتشف المحققون أن الشبكة تبحث عن طيارين للقيام بنقل المخدرات بين المغرب وإسبانيا بواسطة طائرات الهليكوبتر، قبل أن تقود التحقيقات إلى اكتشاف طائرتين في ملكية المنظمة الأولى بمزرع في مقاطعة إشبيلية والثانية في قادس.

وذكرت الصحيفة الإسبانية، إنه في صباح 15 يناير، لاحظ عناصر الحرس المدني الإسباني تحركات مشبوهة لطائرة مروحية أقلعت من مزرعة بمقاطعة قادس جنوب إسبانيا، كانت تسير في علو منخفض ودون أضواء، قبل أن يتبين أنها متجهة نحو الأجواء المغربية، ليتم تتبعها بتنسيق مع الدرك الملكي المغربي، حيث اخترقت الطائرة الأجواء المغربية قبل أن تعود أدراجها بعد دقائق فقط.

وأضافت، أن عناصر الحرس المدني قاموا باعتراض الطائرة من الجو عندما هبطت في مزرعة تقع في بلدة تشيكلانا دي فرونتيرا بمقاطعة قادس، مما مكنهم من توقيف 5 أشخاص ضمنهم الطيار، فضلا عن حجز 30 رزمة من “الحشيش” يقدر وزنها الإحمالي بحوالي 795 كيلوغرام.

كما تمت مداهمة مزرعة ثانية في بلدة أوتريرا سيفيليان بإشبيلية، وتوقيف 4 أشخاص آخرين مرتبطين بالشبكة فضلا عن حجز طائرة مروحية ثانية كانت تستغل في تهري بالمخدرات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى