مجلس جهة طنجة يدعم قطاع الصحة بأكثر من 33 مليون درهم

صادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر المنعقدة بطنجة، على 3 اتفاقيات شراكة يدعم بموجبها قطاع الصحة بالجهة ب 33,3 مليون درهم خلال الفترة من 2024 إلى 2026.

وصادق مجلس الجهة بالإجماع على اتفاقية شراكة مع ولاية الجهة والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية وودادية طنجة لطب المستعجلات من أجل تعزيز المراكز الصحية بالجهة بالموارد البشرية الضرورية لتجويد الخدمات الصحية الأساسية والاستعجالية.

وسيقدم مجلس الجهة بموجب الاتفاقية دعما ماديا بقيمة تصل إلى 27 مليون درهم من أجل ضمان استفادة المواطنين من الخدمات الصحية على مستوى المؤسسات الصحية العمومية بالجهة عبر توفير الأطر الطبية، بينما تعمل كل من المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية وودادية طنجة لطب المستعجلات على تحديد وانتقاء الموارد البشرية الضرورية والتعاقد معها.

على صعيد آخر، خصص مجلس الجهة غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 3 ملايين درهم لتجهيز 17 دارا للولادة بجهة طنجة تطوان الحسيمة بآلات الكشف المبكر عن الصمم عند حديثي الولادة، وذلك ضمن اتفاقية شراكة مع مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية الجهة ومجلس جماعة طنجة.

كما سيتم في إطار الاتفاقية تجهيز مركز طنجة للكشف المبكر عن الصمم عند حديثي الولادة بمجموعة متكاملة من أحدث معدات التشخيص السمعي وإعادة التأهيل، مثل آلات تخطيط السمع واختبارات رنين الأذن، واختبارات الصوت، وأجهزة السمع، بينما ستوفر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الأطر الطبية المؤهلة والأخصائيين في الأنف والأذن والحنجرة والسمع والنطق والمعالجين النفسيين والحركيين.

وتجدد الاتفاقية الثالثة إطار الشراكة بين مجلس الجهة وولاية الجهة والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات بطنجة، حيث خصص مجلس الجهة 3,3 مليون درهم لاقتناء المعدات وتوفير الموارد البشرية اللازمة لدعم تسيير خمسة مراكز صحية مختصة في محاربة المخدرات والحد من مخاطرها بكل من طنجة وتطوان، وذلك من أجل تجويد خدماتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى