رئيس جماعة يطالب بتوفير تيار كهربائي كافٍ لسقي “الكِيف”

طالب رئيس جماعة “عبد الغاية السواحل” التباعة لقيادة “اكاون” بإقليم الحسيمة، المكتب الوطني الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بتوفير تيار كهربائي كاف للفلاحين لتسهيل عملية سقي الأراضي الزراعية التي تستعمل في زراعة “الكيف”.

وقال عبد السلام الرماش المنتمي لحزب الحركة الشعبية، في تصريح صحفي، أن “المكتب الوطني للكهرباء مطالب بتوفير التيار الكافي .. لأننا نعرف أن المنطقة فلاحية ولا يمكن حجب الشمس بالغربال، ونعرف أيضا أن الساكنة تستعمل الكهرباء من أجل سقي فلاحتها”، في إشارة منه إلى نشاط زراعة نبتة “الكيف” المنتشرة بكثرة في المنطقة.

وقد خلف التصريح الغريب لعبد السلام الرماش، نقاشا واسعا  في أوساط نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، بين ومؤيد ومعارض، حيث اعتبر البعض أن تصريح الرماش بمثابة تشجيع على مزاولة نشاط زراعة “الكيف” الذي يعاقب عليه القانون المغربي، فيما علق البعض الأخر بأن تصريحات المسؤول تستند على معطيات واقعية، ويعتبر النشاط الإقتصادي الأول في المنطقة في ظل عجز الدولة عن إيجاد حلول بديلة لساكنتها.

هذا ويلجأ العشرات من الفلاحين بالمنطقة إلى الإستعانة بالمئات من المضخات الكهربائية من أجل استخراج مياه السقي من الأبار ونقلها عبر أنابيب إلى حقول “الكيف” التي تغطي مساحة شاسعة من الأراضي الزراعية بمنطقة الريف، مايستبب في انقطاع التيار الكهربائي بسبب ضغط المضخات الكهربائية، إضافة إلى استنزاف الفرشة المائية بمناطق غالبيتها تعاني من ندرة المياه الصالحة للشرب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى