غوارديولا يدين الأحكام الصادرة في حق زعماء كاطالونيا

متابعة: محمد ياسين البقالي

 

لم ينتظر بيب غوارديولا كثيرا لإدانة الأحكام القضائية التي صدرت صبيحة اليوم الإثنين، ضد الزعماء الكتالونيين التسعة المعتقلين على خلفية إجراء إستفتاء لإنفصال إقليم كتالونيا عن باقي التراب الإسباني أوائل أكتوبر 2017.

وقال بيب غوارديولا مدرب فريق العاصمة الكتالونية السابق من خلال مقطع فيديو عممه على حساباته بمواقع التواصل الإجتماعي، أن الأحكام الصادرة في حق الزعماء الكتالان المطالبين بانفصال الإقليم، هي أحكام قاسية ولن تساهم في حل النزاع، واصفا إياها بغير المقبولة في أوروبا القرن الواحد والعشرين.

وطالب غوارديولا في ذات المقطع، الحكومة الإسبانية بالجلوس إلى طاولة الحوار، مشددا على أن المقاومة السلمية بمختلف مناطق الإقليم لن تتوقف حتى يتم احترام حق الكتالونيين في تقرير مصيرهم.

وفي السياق ذاته، أعلن الاتحاد الكتالوني لكرة القدم في بيان رسمي له اليوم الإثنين، عن تعليق مختلف أنشطته الرياضية تضامنا مع المعتقلين، حيث جاء في البيان،: “قرر الاتحاد الكتالوني باعتباره الكيان الرياضي الأهم في كتالونيا إيقاف جميع الأنشطة الفيدرالية، سواء في المقر الرئيسي أو المقرات الإقليمية، تضامناً مع الساسة وممثلي المجتمع وأسرهم بعد حكم المحكمة العليا”.

بدوره سارع فريق برشلونة إلى التعليق على الأحكام الصادرة في حق المعتقلين الكتالونيين، معتبرا أن الحوار هو المسلك الوحيد لحل الصراع الحاصل في كتالونيا.

وجاء في بيان نشره الفريق عبر موقه الرسمي،: “بنفس الطريقة التي لم يساعد الحكم بالسجن الوقائي في حل النزاع، فإن الحكم بالسجن الذي صدر اليوم لن يساعد أيضا، لأن السجن ليس هو الحل”. وتابع: “لذلك، الآن أكثر من أي وقت مضى، يطلب النادي من جميع صانعي السياسة بقيادة عملية الحوار والتفاوض لحل هذا الصراع، ما يجب أن يسمح أيضا بالإفراج عن القادة المدنيين والسياسيين المدانين”.

وكانت المحكمة العليا الإسبانية قد حكمة  صبيحة اليوم الإثنين على تسعة من الزعماء الانفصاليين الكتالونيين، بالسجن لفترات تتراوح بين 9 و13 عاما، على خلفية مساهمتهم في تنظيم إستفتاء فاشل لإستقلال الإقليم عن باقي التراب الإسباني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى